الأربعاء 26 يونيو 2024

زعيم اليسار الألماني: أردوغان يمارس الإرهاب ضد قطاع من شعبه

10-2-2017 | 18:18

(د ب أ):

هاجم زعيم الحزب اليساري الألماني المعارض، بيرند ريكسنجر، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، متهما إياه بقيادة حرب ضد قطاع من شعبه، واصفا أسلوبه في الحكم بأنه «إرهاب دولة»، وذلك قبيل وقت قصير من الاستفتاء المزمع داخل تركيا على تطبيق النظام الرئاسي.

وقال ريكسينجر، خلال زيارته لمدينة إسطنبول، التركية: «هناك إرهاب، وهناك أيضا إرهاب الدولة، وأردوغان يقود حربا ضد قطاعات من شعبه، والطرق المستخدمة هناك، يمكن تشبيهها بللا شك بالإرهاب».
وأضاف ريكسينجر: «من الواضح تماما، أن تركيا في طريقها نحو سلطنة حديثة، نحو ديكتاتورية، ولا يمكن قول شيء غير ذلك، عندما يتم حبس معارضين واعتقال صحفيين».
بدورها أعربت نائبة رئيس الكتلة البرلمانية، لحزب الشعوب الديمقراطي التركي، الموالي للأكراد، فيليز كرستجي أوغلو، عن شكرها لـ«ريكسينجر» على زيارته التضامنية، قائلة: «إن 2500 عضو  بحزب الشعوب الديمقراطي، يقبعون حاليا في السجون؛ على ذمة التحقيق، من بينهم رئيسا الحزب صلاح الدين دميرطاش، وفيجين يوكسيكداج، بالإضافة إلى نواب برلمانيين، ينتمون لثاني أكبر حزب معارض في البرلمان التركي».
وأضافت أوغلو: «نعيش حاليا في ديكتاتورية»، موضحة أن النظام الرئاسي الذي يسعى إليه أردوغان، هو محاولة «لتقنين هذه الديكتاتورية».
ومن المنتظر أن يصوت الأتراك على تعديلات دستورية؛ لتطبيق النظام الرئاسي في البلاد، خلال استفتاء في 16 أبريل المقبل.