الخميس 16 مايو 2024

تايوان تزيد الانفاق العسكري لمستوى قياسي

تايوان

عرب وعالم25-8-2022 | 11:51

دار الهلال

أعلنت تايوان، اليوم الخميس، أنها تخطط لزيادة ميزانيتها العسكرية، والتي ستصل إلى مستوى غير مسبوق، في ظل تصاعد التوترات مع الصين التي نفذت هذا الشهر مناورات عسكرية غير مسبوقة قبالة سواحل الجزيرة.

واقترحت تايبيه ميزانية عسكرية جديدة بقيمة 415.1 مليار دولار تايواني (13.7 مليار يورو) للعام المقبل، بزيادة قدرها 13% مقارنة بالعام الماضي. يجب أن يوافق البرلمان على هذا المبلغ القياسي.

وقالت الهيئة المكلفة بالميزانيات في بيان لها، إنه سيتم تخصيص ميزانية خاصة أيضا لشراء طائرات مقاتلة. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء سو تسينج تشانج : من أجل حماية الأمن القومي، ستصل ميزانية الدفاع الإجمالية للعام المقبل إلى 586.3 مليار دولار تايواني، وهو رقم قياسي.

أدت المناورات العسكرية الضخمة التي قامت بها الصين هذا الشهر - بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه - إلى زيادة التوترات في مضيق تايوان إلى أعلى مستوي لها منذ سنوات، مما زاد المخاوف من أن تستخدم بكين القوة للسيطرة على الجزيرة التي تعتبرها جزءا منها.

زادت تحركات بكين العسكرية في عهد الرئيس شي جين بينج، وأثبتت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أن التهديدات اللفظية من قوة مجاورة يمكن أن تصبح ملموسة.

تتفوق الصين عدديا بفارق كبير على تايوان، حيث تبلغ االقوات الأرضية لتايوان 88 ألف جندي مقابل مليون للصين، وفقا لتقديرات البنتاجون.

وقامت تايوان بتحديث أسطولها المتقادم من المقاتلات في السنوات الأخيرة، وسط مخاوف متزايدة من قيام الصين بعمل عسكري، واستمرار الضغوط نتيجة للغارات الصينية المتكررة في منطقة تحديد الدفاع الجوي.