الإثنين 6 مايو 2024

تعليم شمال سيناء يبحث الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد

حمزة رضوان

محافظات25-8-2022 | 17:46

دار الهلال

بحث وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء حمزة رضوان، الاستعدادات الرئيسية لبدء العام الدراسي الجديد 2022/ 2023 .

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده اليوم بحضور مدير عام التعليم الفني ممدوح الشربيني، ومدير إدارة المتابعة محمد الخياط، ومدير إدارة التوجيه المالي والإداري عادل حسانين، ومدير إدارة الأمن بالمديرية فارس أحمد، ومديري الإدارات التعليمية، ومديري المراحل التعليمية (ابتدائي، وإعدادي، وثانوي)، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وتحت رعاية المحافظ، الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة.

وقال وكيل الوزارة خلال الاجتماع إن طابور الصباح هو المظهر الأساسي للانضباط، موجها بتجديد العلم الخاص بالجمهورية وعلم شعار المحافظة بكل مدرسة، والتأكيد عند ترديد السلام الجمهوري بعدم إضافة أي عبارات قبل أو بعد النشيد (تحيا جمهورية مصر العربية ثلاث مرات + السلام الجمهوري)، بجانب تجهيز المدارس بالإذاعة الصباحية قبل انتظام الدراسة بفترة، والتأكيد على فقرات لمبادرات الدولة بالمرحلة القادمة مثل : ( ترشيد الطاقة، اتحضر للأخضر ، التغيرات المناخية ) ، الالتزام بالمواعيد التي ستعلن قبل بدء الدراسة بجميع المدارس والمراحل التعليمية تحقيقاً للانضباط والالتزام والعدالة بين جميع العاملين، فضلا عن التجهيز لأول أيام الدراسة بمظاهر احتفال كبير وتشغيل الأغاني الوطنية والتحفيزية قبل طابور الصباح وأثناء الراحة المقررة للطلاب (الفسحة) .

كما تناول الاجتماع التحويلات التي تتم وفقاً للتعليمات المرسلة مسبقاً وأيضا التحويلات من وإلى الأزهر والتي تتم وفقا للفاكس الوارد ووفقا للطلب المعتمد وزاريا، الالتزام بقرارات لجنة التنسيق للناجحين بالشهادة الإعدادية .. وبالنسبة لقبول الطلاب بالصف الأول الابتدائي فيتم وفقاً للقرارات وتعليمات المحافظ ووفقاً للنزول بالسن حسبما تم إرساله من قبل.

وأضاف وكيل الوزارة أنه يتم مراجعة الملفات للطلاب الجدد وتسجيل البيانات بدقة على الإحصاء وورقيا وعدم مطالبة أولياء الأمور بطوابع أو دمغات غير مصرح أو مطلوبة إلا ما تم إقراره بقرار أو بتعليمات التوجيه المالي والإداري.

وشدد وكيل الوزارة على أنه يمنع منعا باتا تجميع أي مبالغ مادية تحت أي مسمى من مسميات داخل المدارس، إلى جانب الالتزام بالكثافات وخاصة بالمدارس الثانوية ألا تزيد عن (40) طالبا وطالبة والتوزيع الجغرافي، وأن يتم الالتزام بعدم نقل طلاب مقيدين بالمرحلة الثانوية، وتكون في أضيق الحدود ويتم عمل لجان تتابع ومؤيدات للطلبات المقدمة ، ويتم عرضها على المحافظ .

وأكد وكيل الوزارة أن يتم الإعلان عن مجموعات التقوية وحسن تنفيذها وتطبيقها بكافة المراحل وتكليف التوجيه المالي والإداري بمتابعة تنفيذها وفقاً للقرار الوزاري المنظم لمجموعات التقوية، وألا يتم عقد أي تدريبات إلا بعد التنسيق مع الإدارة المركزية لإعداد القيادات بالوزارة فيما يخص المخاطبين بقانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016 ، وكذا التنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلمين فيما يخص المخاطبين بالقانون رقم (155) لسنة 2007 وتعديلاته.

وبالنسبة للمباني المدرسية والكتب والمناهج الدراسية، أكد وكيل الوزارة أنه يتم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة بمدارس المحافظة ويجرى الانتهاء من باقي المدارس خلال الأسبوع القادم، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه تم صرف مخصصات الإدارات من اللامركزية للصرف على الصيانة البسيطة بالمدارس وجاري المرور من لجنة من التخطيط وهيئة الأبنية لمراجعة الاستعداد وجاهزية المدارس لبدء الدراسة.

وأشار وكيل الوزارة إلى أنه يحظر تماما التدخين داخل المنشآت التعليمية ويوقع العاملين على ذلك وكتابة بالعلم، وكذلك حظر إقامة حفلات أو نادي طعام داخل المدارس، ويحظر استخدام الغلايات الكهربائية أو السخانات الكهربائية لأي غرض (عمل شاي أو قهوة)، والتأكد من توزيع الكتب المدرسية على كافة الطلاب بكافة المراحل علما بأن المحافظة معفاة من المصروفات الدراسية عدا بعض البنود المقررة بقوانين وعمل لجان المراجعة والفحص من المعلمين المشرفين، ورفع تقارير للتوجيه لرفعها للتوجيه العام ، مع قيام جميع القيادات الإدارية بالإدارات التعليمية والمديرية بإعداد خطط للمتابعات الميدانية.

Egypt Air