الجمعة 3 مايو 2024

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل وشروط جائزة البحث العلمي

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

ثقافة26-8-2022 | 11:27

همت مصطفى

أعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوى عن تفاصيل النسخة الثانية من مسابقة "أبو الحسن سلام" للبحث العلمى ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان.

وقال المخرج مازن الغرباوى رئيس المهرجان أن الهدف من تلك المسابقة هو الإرتقاء بالبحث العلمى فى المسرح، ومنح الفرصة للباحثين الشباب، وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة فى البحث والدراسات المسرحية من الشباب كما أن المسابقة ستساعد في إثراء المحتوى العلمى للمسرح العربى.

 وأوضح أن مسابقة هذا العام للباحثين المصريين والعرب فقط وفي الدورات التالية ستكون دولية لكل الباحثين في العالم والتيمة الأساسية لموضوع المسابقة فى هذه الدورة بعنوان "قضايا وإشكاليات إخراج الأعمال التراثية" .

وحددت الدكتورة إنجي البستاوي مديرة المهرجان قائمة الشروط والضوابط الخاصة بالمسابقة والتى منها: أن يترواح البحث بين 5000 – 1000 كلمة، مع مراعاة قواعد اللغة العربية فى الكتابة، وكذلك الترقيم والسلامة اللغوية، وألا يكون البحث منشورا، أو مقدمًا باعتباره بحثا لنيل الإجازة أو الماجستير ، أو حتى جزء من أطروحة الدكتوراه، أو تم تقديمه لأهداف الترقية العلمية، ذلك قبل وأثناء وقت المسابقة، ويمكن استخدامه فى أى من هذه الأغراض بعد المسابقة.

كما تتضمن الشروط ألّا يكون البحث قد فاز بجائزة مشابهة، بالإضافه لجدية الموضع المطروح وأصالته المعرفية، وجدية النظرية فى مقاربة الظواهر النقدية المسرحية، والتحديد الواضح للإشكالية البحثية من خلال تغطية ما سبق إنجازه من دراسات حولها، مع مراعاة تحرى الأمانة العلمية فى التعامل مع تلك الأبحاث السابقة، مع مراعاة شرط الإبتكار والأبداع فى تناول، والبحث عن سبل مفهمة القراءة المنجزة، التحديد الواضح للمنهج المستخدم فى دراسة الإشكالية، ضرورة العناية بالتوثيق السليم والتام لقائمة مصادر البحث، وذلك عبر كتابة كل مصدر بلغته الأصلية وباللغة العربية أيضا وألا يتجاوز عمر الباحث أو الباحثة عن أربعين عاما فى نوفمبر 2022، عدد صفحات البحث فى حدود 50 صفحة.

أما عن بقية الشروط والضوابط فستكون موجودة كاملة على الموقع الرسمى للمهرجان وعلى جميع منصاته بالوشيال ميديا لكل من يرغب فى المشاركة بالمسابقة.

ويبدأ فتح باب التقدم للجائزة أمام المرشحين المصريين والعرب إبتداء من اليوم (26 أغسطس) وآخر موعد لتلقى الطلبات يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 وهناك جائزة مالية ستقدم للفائز بالمركز الاول كما ستتم استضافة الفائز بالجائزة لحضور فعاليات الدورة السابعة.

وتنعقد دورته السابعة فى الفترة من 25 -30 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، يترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان والنجم محمد صبحي، وتديره الدكتورة إنجى البستاوي ويقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

Dr.Randa
Dr.Radwa