الإثنين 13 مايو 2024

القضاء الأمريكي نشر وثيقة بنسخة منقحة تبرر تفتيش منزل ترامب في فلوريدا

ترامب

عرب وعالم27-8-2022 | 11:48

دار الهلال

نشر القضاء الأمريكي، وثيقة قضائية تحدد الأسباب التي دفعت الشرطة الفدرالية لتفتيش منزل الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا، تم تنقيح مضمونها إلى حد كبير لصالح التحقيق.

ومن دون الكشف عن معلومات خطيرة بسبب العديد من المقاطع المنقحة، تقدم هذه الخطوة لمحة عن كيفية احتفاظ دونالد ترامب بوثائق شديدة السرية في مقر اقمته في مارالاجو، والقلق الذي أثاره تهوره الواضح لدى السلطات.

وشعر المحققون بقلق خصوصا بالاحتفاظ بوثائق سرية في غرفة غير آمنة، بل يمكنها أن تعرض عملاء سريين من الاستخبارات الأمريكية للخطر.

وتشير الوثيقة التي نشرت، الى ان التحقيقات بدأت عندما ابلغت هيئة المحفوظات الامريكية الوطنية وزارة العدل في التاسع من فبراير 2022 انها تلقت من فريق دونالد ترامب 15 صندوقا تحتوي على وثائق "سرية" وفقا للهيئة.

وأكد التحقيق الذي فتحته الشرطة الفدرالية، أن هذه الصناديق تحتوي على 184 وثيقة سرية منها 25 وثيقة في غاية السرية، مما دفع المحققين إلى الاعتقاد بأن "وثائق أخرى تحتوي على معلومات سرية للغاية تتعلق بالدفاع الوطني" لا تزال موجودة في مارالاجو.

وتكمن المشكلة في أن هذه الوثائق الحساسة للغاية "لم تتم إدارتها بشكل مناسب، ولم يتم الاحتفاظ بها في مكان مناسب" حسب مقتطفات من رسالة من وزارة العدل إلى محامي دونالد ترامب وردت في التقرير الذي نشر امس الجمعة.

في 8 اغسطس داهم مكتب التحقيقات الفدرالي مقر إقامة دونالد ترامب في مارالاجو بفلوريدا، وصادر صناديق من الوثائق السرية التي لم يعدها الجمهوري بعد مغادرة البيت الأبيض رغم الطلبات المتكررة.

وخلال المداهمة قام العملاء بتفتيش 58 غرفة نوم و33 حماما بحسب مذكرة التفتيش مما أثار غضب أنصار الرئيس السابق.

امام العاصفة السياسية التي سببتها المداهمة، اضطر وزير العدل الى عقد مؤتمر صحفي وأكد أنه "وافق شخصيا" على العملية.

Dr.Radwa
Egypt Air