السبت 11 مايو 2024

خالد عكاشة: مصر تدخلت لمحاولة التهدئة في ليبيا

خالد عكاشة

توك شو27-8-2022 | 22:13

إبراهيم سعيد

قال خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، "نتمنى ألا تواجه طرابلس مزيدًا من الليالي العصيبة"، لافتًا إلى توفر معلومات أن القاهرة دخلت بقوة لمحاولة فرض تهدئة سريعة ووقف إطلاق النيران، حتى لا يتم تدمير العملية السياسية.

وأضاف خلال برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن مصر معنية بالحفاظ على نسق العملية السياسية في ليبيا، وأن مصر استطاعت سابقًا أن تفرض هدنة في الأراضي الليبية طويلة المدى ومنعت الانزلاق في مشاهد الاقتتال المنطقي، المشاهد الحية كانت مقلقة، ومصر دخلت بجهد رئاسي مباشر.

ولفت إلى أن الوضع في ليبيا الآن أن مليشيات تابعة للحكومة المنتهية ولايتها موجودة داخل طرابلس، وطالبت الدولة بتفكيها وترحيل المرتزقة، اقتتلت فيما بينها.

وأردف: "المليشيات أصبحت قوة قادرة تفرض سيطرتها وتعطل العملية السياسية برمتها، الخشية أن تكون المليشيات على وشك اختطاف العملية السياسية في ليبيا، وهناك تخوف من أن حكومة منتهية الولاية تتمترس خلف المليشيات التي أنفقت عليها أموال طائلة، فضلًا عن أن المليشيات خرجت عن طوق السيطرة، وتتلق أموالًا خارج ميزانية الدولة، وعندما يحصل أي شكل من أشكال التنازع واختلاف وجهات النظر، يكون الاحتكام للسلاح هو الأقرب لما يقومون به".

Dr.Radwa
Egypt Air