الأربعاء 26 يونيو 2024

ماكنزي : الاضطرابات العالمية أجبرت دولًا على معالجة نقاط الضعف في شبكات سلاسل الإمداد

سلاسل الامدادات

اقتصاد28-8-2022 | 13:14

سناء مصطفي

كشف تقرير لشركة ماكنزي عن سلاسل الإمدادات، عن حصر بيانات استطلاع من 113 من قادة سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم، يمثلون مؤسسات من مجموعة واسعة من الصناعات.

وقال التقرير تفصيلا : "أجبرت الاضطرابات التي حدثت في العامين الماضيين العديد من الدول على معالجة نقاط الضعف في شبكات التوريد المعقدة والعولمة الخاصة بها" وكشفت استطلاعات سلسلة التوريد لعامي 2020 و2021 عن فجوة كبيرة بين طموح المستجيبين وعملهم. و يريد القادة الذين شملهم الاستطلاع، تنويع قاعدة التوريد الخاصة بهم، وتعزيز المصادر في المنطقة، إلا أن تبعات الفيروس واختناق سلاسل التوريد، غيرت أولوياتهم إلى ضرورة زيادة مخزون السلع الأولية.

 

ما يزال يُنظر إلى المخازن الكبيرة على أنها أداة مهمة لمرونة سلسلة التوريد؛ إذ قال 80% من الذين شملهم الاستطلاع أنهم زادوا مخزوناتهم خلال عام 2021 كما أعلنت "ماكنزي" عن تحليل منفصل لعدد 300 شركة مدرجة، أن المخزونات زادت بمعدل 11% بين عامي 2018 و2021، مع أكبر الزيادات في قطاعي التكنولوجيا الفائقة والسلع. . ويكشف استطلاع ماكنزي أن الاضطراب قد أعاد تشكيل كل سلسلة توريد تقريبا. يقول 97% إنهم طبقوا مزيجا من زيادات المخزون، والمصادر المزدوجة للسلع الأولية، والهيكلة الإقليمية لتعزيز المرونة عبر إنشاء فروع جديدة. وكان من المرجح أن يقول قادة الشركات من قطاعات السلع والسلع الاستهلاكية والمواد الكيميائية إن الاضطراب الجيوسياسي الأخير لم ينتج عنه تحديات كبيرة في سلسلة التوريد وهو ما حصل فعلا باستثناء أول شهر من الحرب.

مضيفا لقد أدت التقلبات التي حدثت خلال العامين الماضيين إلى اختبار صارم لفرق التخطيط؛ يكشف المسح عن صيغة مع ثلاثة مكونات رئيسية، لتخطيط سلسلة التوريد المرنة، وهي: الرؤية والسيناريوهات والبيانات الرئيسية. وكشفت الدراسات الاستقصائية السابقة لـ"ماكنزي" أن معظم الشركات عززت استثماراتها في سلسلة التوريد الرقمية بشكل كبير خلال العامين الماضيين.