الأحد 5 مايو 2024

الرئيس التونسي في ختام قمة "تيكاد 8": من حق الشعوب الإفريقية استعادة أموالها بالخارج

الرئيس التونسي

عرب وعالم28-8-2022 | 16:27

دار الهلال

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد ضرورة استعادة الأموال المنهوبة التي تم السطو عليها من قبل عدد من الحكام السابقين والتي هناك صعوبة كبرى في استعادتها، قائلا "من حق الشعوب الإفريقية أن تستعيد أموالها التي بقيت بالخارج والتي تعود أجزاء بسيطة منها بعد عشرات السنين".

جاء ذلك في كلمة للرئيس التونسي، اليوم، خلال الجلسة العامة الختامية للقمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد8" التي استضافتها بلاده على مدى يومين.

وقال سعيد إن تحقيق التنمية والأمن الإنساني لا يمكن أن يتم دون تكريس دعائم الأمن والسلم الإقليميين والدوليين، ولابد من أن نقضي على أسباب التوتر والحروب.

وأضاف الرئيس التونسي "إننا في حاجة إلى سيادة الشرعية الدولية في كافة القضايا وهي الحد الأدنى الذي نحتكم إليه ولا يمكن أن نقتصر الحديث على المسائل الداخلية بل على القانون الدولي واحترام مبادئه".

وتابع: إن مسؤوليتنا اليوم جسيمة تجاه شعوبنا وأبنائنا وأحفادنا .. يجب أن نخلق الأمل وأن نتصور طرق جديدة ووسائل مبتكره بناء على قراءة نقدية للماضي وقراءة واقعية للحاضر وبناء على أمل مشرق للإنسانية كلها في المستقبل".

ووجه الرئيس التونسي، في ختام كلمته، الشكر للمشاركين في قمة "تيكاد 8"، قائلا: "نهنئ أنفسنا لنجاح القمة لأننا توصلنا إلى عدد من الاتفاقيات، وأكثر من ذلك أن هناك تصورًا مشتركًا للعالم كله في المستقبل".