الأحد 6 اكتوبر 2024

وزير الشئون الخارجية الجزائري: تطبيق اتفاق مالي مرهون بإرادة الأطراف الموقعة

28-7-2017 | 22:39

أكد وزير الشئون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، اليوم الجمعة، أن تطبيق اتفاق الجزائر الخاص بالوضع في مالي مرهون بإرادة الأطراف الموقعة في تنفيذه من خلال إرساء الثقة والحوار الدائم، مجددا التأكيد على التزام الجزائر بمتابعة الشعب المالي في سعيه للحفاظ على تلاحمه وسيادته.

وقال مساهل - عقب محادثاته مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) محمد صالح النظيف - إن "الأمر يتعلق أكثر بقضية تخص الماليين أنفسهم، اتفاق الجزائر (الموقع بباماكو) موجود والتاريخ كفيل بإثبات نجاعته، لكن لا يمكن تطبيق الاتفاق في غياب إرادة في تنفيذه وهي مسئولية تقع أساسا على عاتق الأطراف الموقعة"، مؤكدا أهمية إرساء الثقة والحوار الدائم بين مختلف الأطراف المالية.

وأضاف أن لقاءه مع المسئول الأممي شكل بالفعل فرصة سانحة لتقييم الوضع السائد في هذا البلد وتطبيق اتفاق باماكو المنبثق عن مسار الجزائر، مذكرا في هذا السياق أن الوضع في مالي يبقى "متأزما ومعقدا" بالنظر لتداعيات الظروف الأمنية السائدة في ليبيا والتهديدات الإرهابية لجماعة بوكو حرام في النيجر، بالإضافة إلى نشاط شبكات الجريمة المنظمة والإرهاب في المنطقة.

بدوره، أشاد المسئول الأممي بالدور "الإيجابي" الذي تضطلع به الجزائر في هذا البلد، حيث ترأست كل اتفاقات المفاوضات ومسار الجزائر باعتبارها رئيسة الوساطة ورئيسة لجنة المتابعة.

وأعرب، في الوقت نفسه، عن أسفه "لتعثر تطبيق هذا الاتفاق في الآونة الأخيرة" جراء النزاعات بين الأطراف الموقعة نفسها والوضع السائد في المنطقة ككل.

    الاكثر قراءة