الأحد 19 مايو 2024

«مطروح» الأعلى في نسب التسرب من التعليم خلال العام الماضي

التسرب من التعليم - تعبيرية

توك شو29-8-2022 | 11:22

أكدت الدكتورة إسراء علي، باحث ببرنامج السياسات العامة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن مصر نجحت في تقليل معدلات التسرب من التعليم بشكل عام على مدار خمس سنوات خاصة في المراحل الابتدائية، كما أن التسرب على حسب النوع يظهر أكثر في المرحلة الإعدادية.

وأشارت إسراء علي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على القناة المصرية الأولى، إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أصدر دراسة عن أسباب تراجع نسبة التسرب من التعليم وهناك سبب رئيسي وهو تفشي ظاهرة الزواج المبكر.

وأوضحت أن نسب التسرب كانت مرتفعة في بعض المحافظات وليس جميع المحافظات كما أن أعلى محافظة في تسجيل نسب التسرب للمرحلة الابتدائية والإعدادية في العام الماضي محافظة مرسى مطروح، لافتة إلى أن مبادة حياة كريمة كان لها دور كبير في تقليل نسب التسرب من التعليم وتوفير المدارس في القرى الريفية الأكثر احتياجا.

وتابعت: من أسباب وجود ظاهرة التسرب من التعليم عزوف الطالب نفسه عن الدراسة وعدم رغبته في التعليم، وعدم رغبة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم نتيجة عوامل اقتصادية للأسرة بالإضافة إلى وفاة أحد الوالدين أو الإعاقة وصعوبة الوصول للمدارس.