الأحد 19 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الإثنين.. حقيقة تغليظ العقوبة على تسمية المواليد بأسماء دخيلة على المجتمع المصري

المواليد

تحقيقات29-8-2022 | 17:22

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الإثنين 29-8-2022، ومنها، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تزعم إصدار الحكومة قرار بتغليظ العقوبة على تسمية المواليد الجدد بأسماء دخيلة على المجتمع المصري، لتصل للحبس لمدة عام وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعاً، بالدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، والدكتور محمد يوسف، وكيل وزارة الصحة بمحافظة بني سويف، والدكتور محمد زين الدين، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، بمقر ديوان عام الوزارة.

يأتي ذلك ضمن سلسلة من الاجتماعات الدورية التي يعقدها الوزير مع وكلاء الوزارة بالمحافظات، لمناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه المنظومة الصحية والعمل على حلها، ومراجعة الخدمات المقدمة للمرضى والتأكد من جودتها، ضمن استراتيجية الوزارة للارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير استهل الاجتماع بتوجيه الشكر لوكلاء الوزارة وفرق العمل بمديريات الشؤون الصحية بالمحافظات والكوادر الطبية بالمستشفيات، على مجهوداتهم في دعم المنظومة الصحية والارتقاء بها.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، مباحثات مع وزير خارجية الجابون مايكل موسى أدامو، وذلك في اطار زيارته الحالية إلى ليبرفيل.

وكتب السفير احمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "في إطار زيارته الحالية إلى ليبرفيل.. وزير الخارجية ⁧‫سامح شكري⁩ يلتقي وزير خارجية الجابون الشقيقة مايكل موسى أدامو للتشاور وتبادل الرؤى بشأن مختلف القضايا القارية والدولية ذات الأولوية".

ويواصل سامح شكرى الرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، زيارته إلى العاصمة الجابونية، حيث يشارك فى فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء تزعم إصدار الحكومة قرار بتغليظ العقوبة على تسمية المواليد الجدد بأسماء دخيلة على المجتمع المصري، لتصل للحبس لمدة عام وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لتغليظ العقوبة على تسمية المواليد الجدد بأسماء دخيلة على المجتمع المصري لتصل للحبس لمدة عام وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات رسمية بهذا الصدد، مُشددةً على أن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ما هو إلا ادعاءات زائفة، مُوضحةً أن هناك مجموعة من الضوابط التي تنظم عملية اختيار أسماء المواليد الجدد والحالات المحظور تسميتها، بموجب قانون الأحوال المدنية، حيث نصت المادة (21) من القانون على أنه "لا يجوز اشتراك أخوين أو أختين من الأب في اسم واحد، كما لا يجوز أن يكون الاسم مركباً أو مخالفاً للنظام العام أو لأحكام الشرائع السماوية"، على أن يعاقب كل من خالف أحكام هذه المادة بغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 200 جنيه، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار الزائفة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، اجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ممثلي شركات تحالف منظومة إدارة المخلفات الصلبة بمدينة شرم الشيخ (شركتي بيئة الإماراتية وجرين بلانت)، لبحث تنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة الجديدة ورفع مستوى النظافة بالمدينة، في إطار تحضيرات استضافة مؤتمر المناخ COP27 في نوفمبر القادم وتحويل شرم الشيخ مدينة خضراء، بحضور الشيخ خالد الحريم رئيس مجلس إدارة شركة بيئة والمهندس خالد ملوكي ممثل الشركة والمهندس محمد أسعد ممثل شركة جرين بلانت، والدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم وإدارة المخلفات وممثلي الوزارة والشركتين.

وفي بداية الاجتماع، أثنت الدكتورة ياسمين فؤاد على التعاون الممتد والمثمر مع الجانب الإماراتي في شتى المجالات وخاصة البيئة، و أشادت بالجهد المبذول لاستعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر المناخ القادم COP28، وتطلعها للخروج بنتائج هامة وبناءة من مؤتمر المناخ COP27 الذي تستضيفه مصر في غضون أشهر قليلة، للبناء عليها في المؤتمر اللاحق ووضع نموذج عربي مختلف لمؤتمرات المناخ.

الاكثر قراءة