الأربعاء 22 مايو 2024

روسيا : الاتحاد الأوروبي عاجز عن التعامل مع الوضع في كوسوفو

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم29-8-2022 | 16:13

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن عجز بروكسل في محاولاتها لإقامة حوار بين بلجراد وبريشتينا في حين أن الوضع في كوسوفو على حافة صراع عرقي.

وقالت الخارجية الروسية في تقريرها "نحن نراقب عن كثب التطورات الدراماتيكية في كوسوفو، حيث تصاعد الوضع هناك مرة أخرى خلال الشهر الماضي، واقترب من حافة الصراع العرقي".

وكان سبب الصراع هو نية بريشتينا إجبار الصرب، ممن يعيشون في المنطقة، على استبدال الوثائق الشخصية واللوحات المعدنية بأخرى من كوسوفو اعتبارا من الأول من سبتمبر المقبل.

وأشار تقرير الخارجية الروسية إلى أن "محاولات الوساطة التي قام بها الاتحاد الأوروبي، بينما أوعزت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة بإقامة حوار بين بلجراد وبريشتينا عام 2010، سلطت الضوء مرة أخرى على عجز الاتحاد الأوروبي، وعدم رغبته الانخراط في نزاع مع النخبة الألبانية في كوسوفو، وحتى دعم المتطرفين في بريشتينا".

وأوضحت الخارجية الروسية أن الأمريكيين قد "صعدوا بشكل حاد من نهجهم المستهتر بشأن البلقان والتي لا تتماشى مع التصعيد الخارج عن السيطرة للأزمة في الإقليم"، مشيرةً إلى أنه تم استخدام "الوصفة القديمة" التي تتلخص في "زيادة الضغط على قيادة صربيا، لابتزاز بلجراد بفقدان الأفق الأوروبي، إلا أن السلطات الصربية ثابرت وأظهرت مرة أخرى في هذه الظروف الصعبة استدامة، تحسد عليها، لمسارها السيادي في سياساتها المحلية والدولية".