الجمعة 21 يونيو 2024

خبير طاقة: مصر من أعلى الدول العربية إنتاجًا للطاقة الكهربائية

طاقة نظيفة

توك شو29-8-2022 | 19:24

قال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، إن الخطة التي قامت بها مصر لتكون من أعلى الدول العربية إنتاجا للطاقة الكهربائية تتكون من مرحلتين: المرحلة الأولي وضعتها مصر لمواجهة العجز في الطاقة وذلك في الفترة2011-2015 وهذه كانت خطة طارئة لسد هذا العجز.

وأضاف سلماوي، خلال مداخلة هاتفية لقناة " إكسترا نيوز"، إن الخطة الثانية تمثلت في وضع إستراتيجية للطاقة في مصر 2035 يجري تحديثها الآن لـ2040 لتكون دائما لدينا رؤية تتجاوز 20 سنة قادمة ولدينا تحديثات لتحقيق ذلك.

وأشار إلى أن هذه الرؤى تتفق مع الخطة الأشمل التي وضعتها مصر وتشمل الخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمصر 2035، وتتفق مع الخطة الخاصة بالتغيرات المناخية أيضًا.

وأكد أنه يوجد عملية التجديد والاهتمام بالطاقات المتجددة، باعتبار أنها تمثل مصدر للطاقة يعتمد على مواد محلية ليس لها آثارا سلبية على البيئة  وتضمن تكلفة معلومة بالكهرباء لمدى طويل وبالتالي نستطيع بناء خطط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بصورة أكثر دقة.

وتابع: تم التوسع في محطات عالية الكفاءة مثل مجموعة من المحطات تعتمد على الغاز الطبيعي لتقليل الأثر البيئي والاستفادة من الموارد المتاحة في مصر.