السبت 18 مايو 2024

الرئيس الصربي: موقفنا الرافض للعقوبات على روسيا لم يتغير

الرئيس الصربي

عرب وعالم30-8-2022 | 16:30

دار الهلال

 أكد الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، موقف بلاده الرافض لعقوبات جديدة على روسيا، مشيرًا إلى أن "بلجراد لم تفرض عقوبات على روسيا منذ أكثر من ستة أشهر ولا تفكر في تغيير سياستها التي أثبتت عقلانيتها".

وقال فوتشيتش ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم ـ إن "القرارات التي اتخذت في مجلس الأمن القومي الصربي الرافضة للعقوبات على روسيا لا تزال صامدة منذ أكثر من ستة أشهر على الرغم من تشكيك البعض من قدرة بلجراد الصمود على هذه القرارات أكثر من 3 أيام"، لافتًا إلى تعرض بلجراد لضغوط هائلة من دول، لم يسمها، من أجل تغيير سياستها تجاه روسيا.

ووصف الضغوط الخارجية على بلاده للاستمرار في فرض العقوبات على روسيا بأنها وصلت إلى "حجم كتاب رأس المال للمفكر والفليسوف الألماني الشهير كارل ماركس".

يأتي هذا التصريح في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الخارجية الروسية أن روسيا لا تحاول إساءة استخدام العلاقات الودية مع صربيا، مضيفة أن تصريحات المسؤولين الروس لا تعطي أي شخص حجة لاتهام موسكو بعكس ذلك.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الصربي وزيرة التعدين والطاقة، زورانا ميخائيلوفيتش، قد أعلنت في وقت سابق أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، "يسيء استخدام رفض بلجراد لفرض عقوبات على روسيا" ويعرض ذلك كأنه دعم صربي غير موجود للعملية الخاصة في أوكرانيا.

في السياق، أعلنت ألمانيا وفرنسا رفضهما لمنع السياح الروس من زيارة دول الاتحاد الأوربي.

جاء ذلك قبيل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد، اليوم الثلاثاء، في العاصمة التشيكية /براغ/، والذي سيناقش مطالب دول البلطيق وبعض الدول الأعضاء الأخرى بحظر منح التأشيرات لمواطني روسيا، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء.

في سياق ذي صلة، نفى الناطق باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف صحة التقارير الإخبارية الأمريكية التي أفادت بتوريد طائرات إيرانية بدون طيار إلى روسيا. 

ووصف بيسكوف ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم /الثلاثاء/ ـ التقارير التي تنشرها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بشأن توريد طائرات إيرانية بدون طيار إلى روسيا بـ"المزاعم"، مضيفا أن هذه "الصحيفة باتت تنشر الكثير من التقارير الكاذبة والمضللة في الآونة الأخيرة".

ويأتي هذا النفي بعد ساعات من نقل صحفية "واشنطن بوست" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "روسيا استلمت أول شحنة من الطائرات المسيرة من إيران قبل 10 أيام لاستخدامها في أوكرانيا".

وفي شهر يوليو الماضي، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن هناك "معلومات" حول مفاوضات بشأن تقديم إيران طائرات مسيرة لروسيا.

ميدانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز "سو-25" في منطقة ميكولايف وخمس طائرات بدون طيار في منطقة خاركوف وتصفية أكثر من 1200 مقاتل أوكراني نتيجة لهزيمة القوات الأوكرانية في محور "ميكولاييف - كريفوي روج" واتجاهات أخرى.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية - في بيان اليوم - أن "أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرتين من نوع "سو- 25" للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية "كراسنوي زناميا" بمنطقة ميكولايف"، منوهة أيضا بإسقاط 5 طائرات دون طيار في مناطق سكنية بمنطقة "فاليريانوفكا" بدونيتسك و"تشوباريفكا" بضواحي زابوروجيا و"كابتولوفكا" و"إزيوم" و"كراسنوي" بضواحي منطقة خاركوف.

وأضاف البيان: "لقد تم كذلك اعتراض 3 صواريخ أوكرانية من طراز "توتشكا-أو" في مناطق خيرسون ونوفا كاخوفكا وجسر أنتونوفسكي ومحطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى 53 قذيفة لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، منها 44 "هيمارس" و5 صواريخ من نوع "أولخا" و4 صواريخ "أوراجان".

الاكثر قراءة