الجمعة 17 مايو 2024

أول مسبار شمسي صيني يرصد 100 انفجار شمسي

الشمس

عرب وعالم31-8-2022 | 11:15

دار الهلال

ذكرت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، أن أول قمر صناعي صيني لاستكشاف الشمس، رصد نحو 100 انفجار شمسي وأكمل اختبارات وتجارب في المدار.

وقال تشاو جيان، كبير مصممي برنامج "قاوفن" في البلاد، خلال مؤتمر صحفي حول تقدم القمر الصناعي، انه تم إصدار رسمي للبيانات العلمية الواردة من عمليات رصد القمر الصناعي ومشاركتها مع العالم.

ويعمل القمر الصناعي "شيخه" الذي تم إطلاقه في اكتوبر الماضي، في مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع متوسط يبلغ 517 كيلومترا، مع تزويد مطياف التصوير الشمسي ( اتش اية ) باعتباره حمولة علمية رئيسية له.

وقال تشاو إن القمر الصناعي حصل، لأول مرة في العالم، على البنية الدقيقة للخطوط الطيفية الشمسية ( اتش ايةً ، اس اي ال و اف ايه ال ) في المدار، والتي يمكن أن تعكس بشكل مباشر خصائص الانفجارات الشمسية.

وبالتعاون مع الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء وجامعة نانجينج والأكاديمية الصينية للعلوم، أجرت الهيئة التحقق من الأداء في المدار والتطبيق الهندسي لتكنولوجيا منصة القمر الاصطناعي بدقة واستقرار فائقين.

وعلى عكس التصميم التقليدي، اعتمدت منصة القمر الصناعي الجديد تكنولوجيا تحكم الرفع المغناطيسي لضمان عدم تأثر تصوير الحمل باهتزازات المنصة وللحصول على تصوير أكثر استقرارا ودقة.

وأضاف تشاو أنه من المتوقع أن يتم استخدام التكنولوجيا في مهمات الفضاء المستقبلية للبلاد، بما في ذلك الاستشعار عن بعد عالي الدقة والكشف المجسم الشمسي واكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية.