السبت 22 يونيو 2024

المركزي الألماني يطالب بإجراءات حاسمة لاحتواء التضخم

البنك المركزي الألماني البوندسبنك ،

اقتصاد31-8-2022 | 15:39

سناء مصطفي

طالب يواكيم ناجيل رئيس البنك المركزي الألماني "البوندسبنك"، البنك المركزي الأوروبي أن يتصرف بشكل حاسم لاحتواء التضخم، وانضم إلى مجموعة من صانعي السياسة المطالبين برفع أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع القادم .

كما رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع بمقدار 50 نقطة أساس إلى الصفر في الشهر الماضي، ويبدو أن السؤال الحقيقي الوحيد بشأن سبتمبر هو ما إذا كان ينبغي على البنك رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 أو 75 نقطة.

وقال ناجل: "يجب أن تتفاعل السياسة النقدية بشكل حاسم من أجل الحفاظ على مصداقية هدف التضخم".

وأكد عدد كبير من صناع السياسة أن تكون هناك زيادة بمقدار 75 نقطة أساس على الطاولة بينما دعا آخرون، بمن فيهم إيزابيل شنابل عضو مجلس الإدارة ورئيس البنك المركزي الفرنسي، إلى اتخاذ إجراء قوي كما رفض ناجل الحجج القائلة بأن الركود، الذي من المرجح أن يحدث بشكل متزايد خلال الأشهر المقبلة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

ومن المرجح أن يرتفع معدل التضخم إلى ما فوق 10% مع ارتفاع أسعار الطاقة، مما يزيد من مخاطر القراءات الأعلى.

قفزت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة بنسبة 9.1% مقارنة بالعام الماضي في أغسطس، متجاوزة متوسط التقديرات البالغ 9% في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين ، بقيادة الطاقة والغذاء.

وباستبعاد تلك المحركات، ارتفع مقياس التضخم الأساسي إلى مستوى مرتفع جديد عند 4.3%، مما يبرز كيف تستمر ضغوط الأسعار في أن تصبح ذات قاعدة أوسع.

الاكثر قراءة