السبت 25 مايو 2024

البيت الأبيض: نبحث عن سبل لزيادة منتجات الغاز إلى أوروبا

البيت الأبيض

عرب وعالم31-8-2022 | 20:26

دار الهلال

أعلن البيت الأبيض اليوم، أن الولايات المتحدة ستواصل البحث عن سبل لزيادة منتجات الغاز المتجهة إلى أوروبا وسط التخفيضات المستمرة لإمدادات الطاقة من قبل روسيا.

واتهم جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في تصريحات صحفية، مجددا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام الطاقة كسلاح.. وقال إن الولايات المتحدة ستواصل التركيز على هذه المسألة مع اقتراب فصل الشتاء.. مضيفا "سنكون محاطين بالحلفاء والشركاء لمحاولة فعل ما في وسعنا للتخفيف من أي نقص قادم".

شار إلى أن روسيا خفضت بشكل كبير إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا في الأسابيع الأخيرة، مع تقليص التدفقات عبر خط نورد ستريم-1 وعمله بنسبة 20 بالمئة فقط من المستوى المتفق عليه مسبقا.

وكانت حوالي 40 بالمئة من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز تأتي من روسيا حتى العام الماضي، قبل أن توقف شركة /غازبروم/ تسليم الغاز لعدد من عملائها الأوروبيين لرفضهم الدفع بالروبل الروسي.

يذكر أن أورزولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، ذكرت الإثنين الماضي، أن التكتل الأوروبي ينظر في اتخاذ إجراءات طارئة من أجل تخفيف الأسعار المرتفعة، وربما قد يبحث عن سبل لفصل مسألة الغاز عن فواتير الكهرباء.

وتتحرك الدول الأوروبية لتشجيع مواطنيها على خفض الاستهلاك، وسيعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعاً طارئاً لوزراء الطاقة في التاسع من سبتمبر المقبل.

الاكثر قراءة