الأحد 19 مايو 2024

محمد فاضل يهاجم وحيد حامد بسبب «الجماعة»

29-7-2017 | 17:42

هاجم المخرج الكبير محمد فاضل مسلسل «الجماعة 2»، للكاتب وحيد حامد، مشيرا إلى أنه حسّن من  صورة الجماعة  المحظورة، منذ الجزء الأول من العمل.

وأضاف: «إياد نصار ممثل محبوب، وله جمهور كبير، وهذا أثر بالإيجاب على تفاعل الجمهور مع شخصية حسن البنا، في الجزء الأول، كما أن الأداء الرومانسي لشخصية البنا، جعل الجمهور يتعاطف معها ويحبها، رغم أنه أساس تكوين تلك الجماعة الإرهابية».

وأكد فاضل أن الأحداث بها مبالغات كثيرة غير منطقية، تصل إلى حد المغالطات التاريخية، مضيفا: «أظهر المسلسل حسن البنا، على أن له تأثير كبير على الجميع، فكيف ذلك وهو شاب في عمر الـ٢٢ من العمر؟ وكيف استطاع في هذه السن، أن يثير اهتمام المخابرات البريطانية، حتى تسعى لاستقطابه؟».

وتابع: «الكاتب وحيد حامد مؤلف كبير، لكن لا اعرف لماذا كتب هذا العمل، كما أن الجزء الثاني من الجماعة، قدم لنا شخصية سيد قطب، كأنه منظر لثورة يوليو، وأن عبدالناصر كان يستشيره في الكثير من القرارات الخاصة بالضباط الأحرار، كما قدم لنا شخصية زينب الغزالي، التي هي في الأصل متوسطة التعليم، على أنها السيدة الثانية في الحركة النسائية بمصر بعد هدى شعراوي».

وأشار «فاضل» إلى أنه قدم مسلسل من قبل عن هدى شعراوي، من تأليف يسري الجندي، الذي وصفه بالمدقق التاريخي، ولم يكن لزينب الغزالي أي وجود تاريخي يجمعها بهدى، كما أظهرها «الجماعة 2».

وقال فاضل إن الاتحاد النسائي الدولي، كانت عضواته من خريجات الجامعات، والنساء اللاتي تعلمن تعليما عاليا، على عكس شخصية زينب الغزالي، التي كان تعليمها متوسط، وشدد فاضل على أن منتجي القطاع الخاص منهجهم تجاري، ولن يستطيعوا تقديم أعمال ضخمة، تناقش ظاهرة التطرف.