الأحد 26 مايو 2024

إعداد الخطط الاستراتيجية لإدارة المخلفات بمحافظتي بورسعيد والإسماعيلية

29-7-2017 | 23:22

أكد رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات الدكتور محمد صلاح حرص الجهاز على الاستفادة من الخبرات المتراكمة للخبراء في مجالات الهندسة البيئية سواء بالجامعات المصرية أو المكاتب الاستشارية، في إعداد الخطط الاستراتيجية التي تلائم الواقع الميداني على أسس علمية بتطبيق ودمج العلم والمعرفة مع الخبرات الميدانية للجهاز، بوصفهم شركاء في الإدارة الفعالة.
وشدد الدكتور محمد صلاح، اليوم السبت، على حرص الجهاز على تفعيل التعاون مع مكاتب الاستشارات البيئية والجامعات المصرية في مجالات دراسات تقييم الأثر البيئي ومجالات عدة أخرى.
وصرح رئيس الجهاز بأنه في إطار اختلاف طبيعة كل محافظة عن الأخرى من حيث حجم المتولد من المخلفات ونوعيتها وأنسب الفترات خلال اليوم لجمع المخلفات، ومن ثم حاجة كل محافظة لنظم وخطط استراتيجية لإدارة المخلفات تلائمها، تمت الاستعانة بخبرة الجامعات المصرية، بوصفها شركاء في الإدارة بحكم اطلاعهم عن قرب على الواقع الميداني وأيضا للاستفادة من نتاج تجاربهم المتكررة التي تعمل على تعظيم الفرص الاقتصادية.
وأشار إلى عقد فريق عمل كل من جهاز تنظيم إدارة المخلفات والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة، اجتماعا مشتركا مع عدد من ممثلي محافظتي بورسعيد والإسماعيلية، وفريق عمل المكتب الاستشاري للهندسة البيئية المكلف بإعداد الخطط الاستراتيجية لإدارة المخلفات بالمحافظتين.
كما تم تنظيم زيارة لمحافظة بورسعيد، تم خلالها عقد اجتماع مع سكرتير عام المحافظة كامل أبو زهرة؛ بغرض تسهيل مهمة جمع البيانات والمعلومات اللازمة لإعداد خطة إدارة المخلفات بالمحافظة من خلال أعضاء المكتب الاستشاري وبالتعاون مع فريق عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات.
وقال الدكتور محمد صلاح إنه تم خلال الزيارة أيضا جمع البيانات الأساسية اللازمة لإعداد الخطة الاستراتيجية، إضافة إلى الاطلاع على الوضع الراهن بتنظيم عدد من الجولات الميدانية لجميع أحياء المحافظة؛ بهدف تقييم منظومة الجمع السكني القائمة، ودراسة كيفية تعظيم الاستفادة من الفرص القائمة، وتجنب أية معوقات أثناء التنفيذ، وتحديد الأدوار والمهام ومسئوليات التنفيذ.
ولفت رئيس الجهاز إلى تنظيم زيارة لمصنع تدوير المخلفات بعزبة أبو عوف بنطاق المحافظة؛ للتعرف على الوضع الراهن للمصنع من حيث الطاقة الاستيعابية، وكفاءة العمل، ومراحل استقبال وفرز ومعالجة المخلفات الواردة للمصنع والتي تقدر بنحو 550 طنا يوميا.
وأشار إلى قيام فريق جهاز تنظيم إدارة المخلفات والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات بعقد اجتماع آخر مع سكرتير عام مساعد محافظة الإسماعيلية المهندس عبد الله الزغبي، بحضور رؤساء المراكز والمدن؛ لجمع البيانات المطلوبة لإعداد الخطة الاستراتيجية التي تلائم طبيعة ومقومات المحافظة.
وفي هذا الصدد، تم المرور على أحياء مجلس مدينة الإسماعيلية لمعرفة الوضع الحالي وتقييم منظومة المجمع السكني، والتعرف أيضا على المقومات والفرص، والإلمام بعقبات التنفيذ للعمل على إزالتها.. كما تم تنظيم زيارة لمصنع تدوير المخلفات بمنطقة أبو بلح للتعرف على دور المصنع في عملية استقبال وفرز ومعالجة المخلفات ووصول الكمية المتعاقد عليها والتي تقدر بـ350 طنا يوميا.