الأحد 19 مايو 2024

عرض الأفلام الفائزة بالدورة الخامسة من مهرجان الأقصر في نادي السينما الإفريقية

30-7-2017 | 08:09

يعرض نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية الأفلام الفائزة في الدورة الخامسة مارس 2016 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية السبت القادم في تمام السابعة مساء ، وهي الفيلم الروائي الطويل " دولة حرة " من جنوب أفريقيا للمخرج سالاس دى جاجار ، ويتحدث عن شرارة حب تنطلق بين فتاة بيضاء وشاب هندي في دولة جنوب أفريقيا في سبعينيات القرن الماضي في صدفة غير مرتبة .. فماذا يحدث ؟

فاز الفيلم بجائزة أحسن إسهام فني في فيلم روائي طويل للمخرج سالاس دى جاجار ومدير التصوير توم ماريس ساسك .

ويعرض أيضاً الفيلم الروائي الطويل " منى " للمخرج أنطوني أبواه من نيجيريا ، والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية عن زيارة رئيس وزراء البرتغال للندن في صيف 1973 ، بعد وقوع مذبحة في موزمبيق ( إحدى مستعمرات البرتغال ) والتي راح ضحيتها مئات الأبرياء ، هذه الزيارة لم تحظ بأي تغطية إعلامية أسبانية ، وتستأجر " منى " لتقوم بقتل رئيس الوزراء أثناء تلك الزيارة وفاز الفيلم بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل .

وتقام ندوة حول الفيلمين يديرها الناقد  فاروق عبد الخالق بحضور المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان . نادي السينما الإفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وانطلقت أولى فعالياته في 9 يناير الماضي والذي افتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة ، وهو أول ناد للسينما الإفريقية في القارة السمراء ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الإفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الإفريقية الشقيقة وكذلك في محافظات مصر المختلفة .

هذا وتقام الدوره السابعة من مهرجان الاقصر في النصف الثاني من مارس ٢٠١٨ بدعم ورعاية وزارة الثقافة ويشارك في الدعم وزارات السياحة والخارجية والشباب وبرعاية محافظة الاقصر ونقابة المهن السينمائية .