الجمعة 17 مايو 2024

ضو بلجنة السياحة بالبرلمان: أزمة السياحة الروسية لمصر سياسية بالدرجة الأولى ( المصدر تابع لقسم البرلمان وليس للسياحة ... رجاء الالتزام بالتخصص)

30-7-2017 | 14:40

قال الدكتور محمد عبدة عضو لجنة السياحة بالبرلمان في تصريحات صحفية ان موضوع عدم عودة السياح الروس لمصر الان هو سياسي من الدرجة الأولى وليس موضوع معدلات الامان بالمطارات لانها أصبحت كافية جدا موضحا انه من ضمن الدوافع السياسية منها ان مصلحة روسيا الان مع تركيا والتنسيق بينهما في الملف السوري وايضا التقارب المصري الامريكي قد يكون أزعج الروس.

وأضاف عبده ان السياح الروس وجهتهم في مصر هي الغردقة وشرم الشيخ ومطار الغردقة على سبيل المثال لا يقل أبدا عن المعدلات العالمية لتأمين المطارات بل يفوق المطارات الروسية نفسها مؤكدا ان حجم السياحة الروسية لمصر كان يمثل 40% من حجم السياحة الوافدة وهذا رقم مهم جدا ولا يجب ان نتغافل السياحة الروسية.

وأوضح ان من ضمن مطالب الروس وجود شخصيات روسية تشرف على مطاراتنا وهذا يخالف كل الاعراف ويتدخل في شئون السيادة لمصر ولكن من الممكن تخصيص صالة بالمطار لهم.

وأكد محمد عبده انه بالتوازي في محاولة حل ازمة السياحة الروسية لابد من البحث عن أسواق موازية وليست بديلة لان السياحة الروسية ستظل رقم واحد لمصر وارشح التواصل مع السوق العربي لانه ضخم جدا ونصيبنا منه قليل جدا فمن يزهب من السعودية الى تركيا يزيد 7 اضعاف عن السعوديين الذين يصلون مصر.

وأشار عبده الى أن مصر اخر دولة جاذبة للسياحة في العالم رغم امكانياتها بشهادة مجلس السياحة العالمي الذي أقيم في أبريل الماضي ويجب التعامل مع السياحة كمصدر رئيسي للدخل القومي وصناعة لاننا غير قادرين على تسويق ما نملكة