الأحد 16 يونيو 2024

وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر يؤكدون أهمية استجابتها للمطالب الـ 13

30-7-2017 | 14:41

أكد وزراء خارجية البحرين والسعودية والإمارات ومصر اليوم الاحد على أهمية استجابة قطر للمطالب الـ 13 التي تقدمت بها الدول الأربع والتي من شأنها تعزيز مواجهة الارهاب والتطرف بما يحقق أمن المنطقة والعالم.
ووفقا للبيان الختامي للاجتماع، والذي تلاه وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء الدول الثلاثة الأخرى، اجتمع الوزراء الأربعة في المنامة اليوم في إطار التشاور المستمر حول أزمة قطر وضرورة إيقاف دعمها وتمويلها للإرهاب وتهيئتها الملاذ الأمن للمطلوبين قضائيا لدى دولهم والمتورطين في الارهاب وتمويله ونشرها لخطاب الكراهية والتحريض وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة.
وأعرب الوزراء عن الامتنان والتقدير للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين باستقبالهم والاطلاع على رؤيته الحكيمة لتحقيق المصالح العربية المشتركة واستمرار التضامن الوثيق بين الدول الأربع ، فيما يتصل بكافة التحديات التي تواجهها. واستعرض الوزراء آخر التطورات إزاء أزمة قطر والاتصالات التي أجروها على الصعيدين الإقليمي والدولي في هذا الصدد ، مؤكدين استمرار التنسيق الوثيق فيما بينهم بما يعزز التضامن بين الدول الأربع ودعم الأمن القومي العربي والقضاء على الارهاب حفاظا على السلم والأمن الإقليمي والدولي.
وأكدت الدول الأربع على المبادئ الستة التي تم الإعلان عنها في اجتماع القاهرة والتي تمثل الاجماع الدولي حيال مكافحة الارهاب والتطرف وتمويله ورفض التدخلات في شؤون الدول الأخرى التي تتنافى مع القوانين الدولية وأهمية تطبيق اتفاقي الرياض 2013 و 2014 واللذين لم تنفذهما قطر.
وأكدت الدول الأربع على أهمية استجابة قطر للمطالب الثلاثة عشر التي تقدمت بها الدول الأربع والتي من شأنها تعزيز مواجهة الارهاب والتطرف بما يحقق أمن المنطقة والعالم.
وأبدت الدول الأربع استعدادها للحوار مع قطر شريطة أن تعلن عن رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف ونشر خطاب الكراهية والتحريض والالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وتنفيذ المطالب الثلاثة عشر العادلة التي تضمن السلم والاستقرار في المنطقة والعالم. وأكدت الدول الأربع على أن جميع الاجراءات التي تم اتخاذها تجاه قطر تعد من اعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولي.
وثمنت الدول الأربع الدور الذي يقوم به الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لحل أزمة قطر في إطارها العربي ، واستنكرت الدول الاربع قيام السلطات القطرية المتعمد بعرقلة أداء مناسك الحج للمواطنين القطريين الاشقاء ، وأشادت في هذا الصدد بالتسهيلات المتواصلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.
واتفق الوزراء على استمرار التشاور والتنسيق فيما بينهم.