الجمعة 27 سبتمبر 2024

«تجمع القدس الكبير» باسطنبول احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية

30-7-2017 | 21:04

تظاهر آلاف من أنصار حزب السعادة الإسلامي التركين اليوم الأحد في اسطنبول، احتجاجا على الإجراءات الأمنية الإسرائيلية الأخيرة في القدس، وتعبيرا عن دعمهم للفلسطينيين، وفقا لوكالة «فرانس برس».

 

ونظم الحزب التظاهرة التي أطلق عليها اسم "تجمع القدس الكبير" في منطقة "يني كابي" على الساحل الأوروبي لبحر مرمرة،  ورفع آلاف الأعلام التركية والفلسطينية وشعارات على غرار "إسرائيل تفهم القوة"، في التجمع الذي لم يشارك فيه أي مسؤول حكومي كبير.

 

وقال المتظاهر صادق سان "نريد إظهار دعمنا لأشقائنا المسلمين".

 

وتأتي هذه التظاهرة بعد تبادل تركيا وإسرائيل مواقف حادة على خلفية اتخاذ إسرائيل تدابير أمنية عند مداخل المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة أثارت احتجاجات واسعة.

 

ووضعت السلطات الإسرائيلية بوابات للكشف عن المعادن على مداخل الحرم القدسي، عقب هجوم نفذه ثلاثة شبان من عرب إسرائيل في 14 يوليو أسفر عن مقتل عنصري شرطة إسرائيليين.

 

واندلعت احتجاجات فلسطينية عارمة تخللتها صدامات أسفرت عن مقتل خمسة فلسطينيين، كما طعن فلسطيني عائلة مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة فقتل ثلاثة منهم.

 

وإثر اندلاع العنف وبعد مطالبات الأردن، السلطة المشرفة على المواقع الإسلامية المقدسة في القدس، قررت السلطات الإسرائيلية في 18 يوليو إزالة أجهزة كشف المعادن ثم بعد يومين تم رفع كل الإجراءات التي فرضتها في 16 منه.

 

ووجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، انتقادات حادة إلى إسرائيل، واتهمها بـ"محاولة سحب المسجد الأقصى من أيدي المسلمين"، بعد دعوته مسلمي العالم أجمع إلى زيارة القدس وحمايتها.