الخميس 16 مايو 2024

وزيرة الاقتصاد الألمانية تنتقد العقوبات الأمريكية ضد روسيا

31-7-2017 | 09:04

جددت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريس انتقاداتها لخطط العقوبات الأمريكية ضد روسيا، مهددة الولايات المتحدة بإجراءات مضادة.

وقالت تسيبريس في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية اليوم الاثنين: "نرى ببساطة أن (هذه العقوبات) مخالفة للقانون الدولي... لا يجوز للأمريكان معاقبة شركات ألمانية لأنها تنشط اقتصاديا في دولة أخرى".

وأكدت تسيبريس مجددا عدم الرغبة في خوض حرب تجارية، موضحة أنه تم الدعوة أكثر من مرة لعدم تخلي الولايات المتحدة عن سياسة العقوبات المشتركة، وقالت: "للأسف لا يفعل الأمريكان ذلك، لذلك فإنه من السليم أن تدرس المفوضية الأوروبية الآن اتخاذ إجراءات مضادة"، مؤكدة أن أوروبا "مستعدة لاتخاذ إجراءات قصيرة المدى في مجالات أخرى أيضا".

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي أقر يوم الخميس الماضي مشروع قانون عقوبات يتضمن مادة تمنع الرئيس من إلغاء العقوبات دون موافقة الكونجرس. ولا يزال هناك حاجة إلى توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليه ليصبح قانونا.
ويهدف مشروع القانون إلى معاقبة روسيا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا وسورية، وكذلك تدخل موسكو المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وكان ترامب قد أشار إلى استعداده للتعاون مع روسيا وشكك فيما إذا كانت موسكو قد تدخلت في انتخابات الرئاسة الأمريكية، مما أثار مخاوف بين المشرعين من أنه قد يخفف العقوبات من جانب واحد.

ويحظر مشروع القانون على الرئيس تخفيف العقوبات الروسية دون موافقة الكونجرس. وربط المشرعون العقوبات على روسيا بإجراءات منفصلة تستهدف كلا من إيران وكوريا الشمالية في محاولة لجعل الأمر أكثر صعوبة على ترامب ليستخدم حق النقض ضد الإجراء.