الجمعة 28 يونيو 2024

أمراض الثدى مع د. حنان جويفل

31-7-2017 | 11:46

د. حنان جويفل

[email protected]

هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أي من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما سبب الإصابة بسرطان الثدى؟

لا يعرف حتى الآن سبب الإصابة بسرطان الثدي، لكن مما لا شك فيه أن ثمة عوامل تساهم في زيادة خطر الإصابة بالمرض كالسن والعوامل الجينية والنظام الغذائي والتاريخ الصحي للسيدة.

وما العوامل التى تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض؟

لم نستطع حتى الآن معرفة أسباب سرطان الثدى، وإن كانت البحوث تزيد من معارفنا كل عام، وقد حددت الدراسات التى أجريت على أعداد كبيرة من النساء المصابات مجموعة من عوامل الخطر التى تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض وهى:

- السن: من الشائع الإصابة بسرطان الثدى فى النساء اللاتى يتجاوزن الخمسين من العمر.

- إصابة سابقة بسرطان الثدى.

- تاريخ سابق فى الأسرة للإصابة بالمرض.

- السن عند الحمل الأول: فالنساء اللاتى تجاوزن الثلاثين من العمر عند أول حمل يزيد احتمال تعرضهن لسرطان الثدى لحد ما مقارنة باللائى ينجبن قبل سن 25.

- الحيض: ارتبطت بداية الدورة الشهرية فى سن مبكرة "قبل 12" وانقطاعها فى سن متأخرة بزيادة طفيفة فى خطر الإصابة بسرطان الثدى.

- النظام الغذائى: ثبت أن تناول كميات كبيرة من الدهون يرتبط بزيادة معدل الإصابة بسرطان الثدى وإن كانت هذه العلاقة تحتاج لمزيد من البحث.

إضافة لتلك العوامل فإن استخدام الهرمونات الأنثوية "الأستروجين" يرتبط بزيادة معدلات الإصابة بسرطان الثدى فى التجارب التى أجريت على بعض الحيوانات، ولم تثبت الدراسات المستفيضة أثرا لتناول حبوب منع الحمل على زيادة احتمالات الإصابة بالمرض وذلك بالنسبة للمرأة فى سن الحمل.

وهناك اعتقاد خاطئ أن أى إصابة فى الثدى تتسبب فى الإصابة بالمرض، ولا يوجد أى دليل يثبت صحة ذلك، وقد يكون هذا أول ما يلفت انتباه المرأة لوجود السرطان بالفعل، أما بالنسبة لأثر الإجهاض الطبيعى أو المتعمد وكذلك التعرض للمبيدات فما زال قيد البحث، وتدل نتائج البحوث على أن الرضاعة الطبيعية قد تؤدى لآثار طيبة فى هذا الصدد.

وهل يؤثر النظام الغذائى فى احتمالية الإصابة؟

لا يوجد دليل على أن النظام الغذائى يؤثر فى احتمال التعرض لسرطان الثدي، ولكن من أجل التمتع بصحة وافرة فمن الحكمة اتباع الخطوط الإرشادية التالية فيما يتعلق بالطعام الصحي..

- التمتع بمجموعة متنوعة من الأغذية.

- الإكثار من تناول الخبز، ومنتجات الحبوب والخضراوات والفاكهة.

- اختيار منتجات ألبان خالية من الدسم، ولحوم حمراء، وطعام خال من الدهون.

- تحقيق وزن صحى والحفاظ عليه من خلال ممارسة نشاط بدنى منتظم وتناول طعام صحى.

- الإقلال من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من الملح، والكحوليات، والكافين.