الإثنين 10 يونيو 2024

المكتبة العربية تصدر كتاب «تاريخ المعتقد الغربي»

31-7-2017 | 15:13

أصدرت مكتبة الشبكة العربية للأبحاث والنشر، كتاب “تاريخ المعتقد الغربي ..التنمية” للمؤلف جيلبير ريست ترجمة عدنان محمود محمد ويبحث في فكرة التنمية بمعناها الاستراتيجي المستدام وأسباب وعوامل انحراف الفكرة عن مسارها لصالح النمو ومعتقدات أخرى لم تراع أن ثروات كوكب الأرض آيلة إلى النفاد.

يرى المؤلف أن افتراض استحالة نمو لا نهائي في عالم منته أمر فيه كثير من صفاء النية الفطري ويقول “مع ذلك فإن السياسات الاقتصادية كلها تنادي بعكس ذلك متسائلا لماذا يمحى العقل أمام المعتقد في عالم يتباهى بالعقلانية … ويجيب .. بكل بساطة لأن الاقتصاد نجح بالقوة في أن يجعل من نفسه علما عقلانيا بينما هو يرتكز على سلسلة من الفرضيات المسبقة التي لا يمكن التحقق منها أحيانا والخاطئة أحيانا أخرى”.

ويعتبر ريست أنه منذ ذلك الحين والخداع يفعل فعله بصورة ممتازة فنحن نتخيل أننا نحرك السياسات الاقتصادية تبعا لمبادئ علمية دون أن ندرك أنها تشكل اعتقادا مموها ويضيف سيأتي يوم يفضح فيه الخداع بل أن بعضهم بدؤوا بفضحه حين نادوا بالاعتراض على النمو أو على الوفرة المتقشفة وتوسعت حركتهم وإن لم تدعم من الأكثرية المهتمة بكل تأكيد بمشاغلها الواقعية المباشرة أكثر من اهتمامها بمستقبل أبنائها وأحفادها.

ويؤكد المؤلف أن التغيرات المناخية ونفاد الثروات سوف تفرض نفسها بطريقة أسرع مما يعتقد …الأمر الذي يدعو إلى إعادة النظر في البناء الهش المرتكز على وعود التنمية وبالعلم الاقتصادي مبينا أن المطلوب هو أن نغير النظرة ونخرج من المآزق التي رمينا أنفسنا فيها ونمتنع عن تصديق الوعود بمستقبل أفضل ونكف عن الهروب إلى الأمام ونغير نموذج المجتمع.

    الاكثر قراءة