السبت 18 مايو 2024

«سامية جمال الفراشة».. أيقونة البهجة من المجد للمعاناة

31-7-2017 | 15:29

صدر حديثاً عن دار مصر العربية للنشر والتوزيع كتاب «سامية جمال الفراشة» للكاتبة ناهد صلاح. يحتوي الكتاب على عشرة فصول، بالإضافة إلى فصل خاص بالصور، ويتضمن قائمة بالمراجع الخاصة بعلم النفس، التاريخ، الكتب الخاصة بالرقص الشرقي، مستعينا بمنهج الحكي عن الفنانة من الزاوية الإنسانية والفنية.

وذكرت المؤلفة أنها وجدت في قصة سامية جمال ثراء على المستوى الدرامي ومادة للكتابة، وقالت إنها أيقونة نسائية مبهجة ومختلفة، نموذج المرأة التي تستدعي الفرح شكلاً ومضموناً: «سامية جمال هى شخصية درامية اعتمدت على نفسها في رحلة صعودها من طفلة جاءت من بيئة فقيرة ومعذبة من زوجة الأب إلى فنانة استطاعت أن تصنع لنفسها شكلاً خاصاً في الرقص الشرقي».

تضمن الكتاب معاناة الفنانة سامية جمال بعد ان انحسرت عنها الأضواء، من الوحدة فى الفترة الأخيرة من حياتها، وكيف عادت بعد الاعتزال إلى الفن في الثمانينيات، وكانت بلغت الستين من عمرها، بسبب احتياجها للمال.

تقول المؤلفة: «اعتمدت في الأساس على حواراتها التلفزيونية والصحفية، ومن خلال دراستي لعلم النفس عملت بحثاً خاصاً يعتمد على تحليل نفسي لشخصية سامية وتأثير البيئة التي نشأت فيها، وفشلها في قصص حبها». وبحسب «ناهد» فإن "الفراشة كانت تحافظ طوال الوقت على رشاقتها حتى وصل معها الأمر إلى أن أصيبت بالأنيميا".