الجمعة 17 مايو 2024

«الجيوشي» يعلن معايير اختيار طلاب مدرسة الضبعة النووية

31-7-2017 | 18:21

اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، معايير المرحلة الأولى للمفاضلة بين الطلاب المتقدمين للالتحاق بالمدرسة الفنية للطاقة النووية السلمية في الضبعة، والذين تبدأ اختبارات قبولهم في الـ13 من أغسطس المقبل.

وصرح الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم، للتعليم الفني، بأن معايير المرحلة الأولى تتشابه، إلى حد بعيد، مع معايير اختيار الطلاب لمدارس المتفوقين «STEM»، وهي معايير صارمة لا تدخل فيها للعامل البشري على الإطلاق، بما يضمن العدالة، وتكافؤ الفرص.

وأوضح الجيوشي أن المعايير تبدأ بامتحان القدرات بالكمبيوتر، لجميع الطلاب المتقدمين، الذين تنطبق عليهم الشروط في مجموعة أسئلة بالعلوم والرياضيات والإنجليزية والعربية والذكاء في مستوى الإعدادي، ثم تضاف درجة امتحان القدرات، لدرجة الطالب في الشهادة الاعدادية؛ ليصبح المجموع الكلي من ٤٠٠.

وأضاف أنه يتم ترتيب الطلاب بعد ذلك، تنازليا وفق مجموع كل طالب في قائمتين مستقلتين، إحداهما لطلاب مطروح، والأخرى لطلاب المحافظات الأخرى، وتنتهي بذلك المرحلة الأولى، ليتبعها مراحل تالية للمفاضلة بين الطلاب، وفق ترتيبهم في القائمتين المشار إليهما.

وأشار الجيوشي إلى أن المراحل التالية، تبدأ بعقد مقابلات شخصية للطلاب، وفق ترتيبهم في القائمتين، بإجراءات وتوقيتات تعلن لاحقا، مؤكدا توفير الضمانات لكل الطلاب المتقدمين في عملية عادلة وشفافة.