الجمعة 17 مايو 2024

الموعد وشروط القبول.. اعرف أنواع اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

الرخصة المهنية للمعلمين

عرب وعالم1-9-2022 | 02:59

شروق صبري

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، من الموضوعات التي تشغل مواطني المملكة العربية السعودية خصوصا في ظل انطلاق العام الدراسي الجديد.

 

وفيما يتعلق باختبار الرخصة المهنية للمعلمين، قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن الموعد لبداية تسجيل الطلبات باختبار الرخصة المهنية للعام الحالي 2022 وذلك للمعلمين والمعلمات.

 

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

الاختبار هو عبارة عن وثيقة تقوم بإصدارها هيئة تقويم التعليم في السعودية، ومن يحمل تلك الرخصة من المعلمين يكون مؤهل لمزاولة مهنة التعليم لفترة زمنية معينة وبعدها إنتهائها لابد من تجديد تلك الرخصة، ولا يمكن لأي شخص أن يزاول مهنة التدريس بدون أن يكون حاصل على تلك الرخصة وإلا يعد مخالف للقانون.

 

أنواع اختبار الرخصة للمعلمات والمعلمين

ينقسم الاختبار لقسمين، القسم الأول هو الاختبار التربوي، والثاني الاختبار التخصصي، ولابد أن يقوم المعلم أو المعلمة بتجاوز تلك الاختبارات للتمكن من الحصول على الرخصة على حسب المعايير التي قامت هيئة  تقويم التعليم والتدريب بالمملكة بالإعلان عنها مؤخرا.

 

موعد التسجيل بالرخصة المهنية للمعلمين

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية بالإعلان عن موعد الاختبار بالنسبة للمعلمين المتقدمين سواء الرجال أو النساء، وتلك المواعيد هامة كل معلم معلمة، ولابد من وضعها بعين الاعتبار.

 

سيبدأ التسجيل بالاختبار العام يوم الخامس من سبتمبر 2022 ميلادي للنساء، أما بالنسبة للرجال فقد بدأ التسجيل بالأمس يوم 29 أغسطس، وينتهي التسجيل المبكر يوم 8 أكتوبر 2022.

 

هناك بعض المعايير الصادرة من قبل هيئة تقويم التعليم لقبول المعلمات والمعلمين بامتحانات الهيئة.

 

شروط القبول للمعلمين والمعلمات في امتحانات الهيئة

 

1) يكون المعلم ملم بالتخصص الخاص به وبالمهارات اللغوية.

 

2) التعرف على طرق التخطيط للتدريس.

 

3) لابد على المعلم أن يتقن المحتوي الذي يقوم بتدريسه.

 

4) أن يكون المعلم على دراية بطرق التدريس الخاصة والعامة.

 

5) يحرص المعلم على التطوير المستمر لطريقة تدريسه.

 

6) الرابط الإلكتروني للتسجيل باختبار الرخصة من هنا

 

7) قدمت هيئة تقويم التعليم التدريب التي تتبع وزارة التربية والتعليم بالسعودية، رابط إلكتروني للتسجيل بنظام الرخص المهنية، كم أعلنت عن خطوات التسجيل باختبار الرخص المهنية.

 

اقرأ المزيد

بـ12 شرطًا.. طريقة التقديم على وظائف الشؤون الإسلامية بالسعودية