السبت 18 مايو 2024

طرق تخفيض استهلاك الإنترنت على الهواتف والراوتر.. نصائح خبير تكنولوجي

أحمد السخاوي

توك شو1-9-2022 | 12:26

قال المهندس أحمد السخاوي، خبير أمن المعلومات، إن الكثير من الأشخاص يشتكى من انتهاء باقات الإنترنت سواء على الهواتف أو بالخطوط الأرضية، رغم أنهم لا يستخدمونها كثيرًا.

وأشار "السخاوي"، خلال مداخلة هاتفية، لفضائية "دي إم سي"، إلى أن سرعة الباقة المتصلة بالخط الأرضي تصل الآن 30 ميجابايت، بينما كانت في السابق لا تتخطى 0.5 ميجابايت وكان يمكن تقسيم 1 ميجابايت على 5 أفراد دون وجود ضعف في الشبكة أو انتهاء الباقة بسرعة، مرجعا ذلك إلى مشاهدة الفيدوهات.

وأوضح أن الفيديوهات تستهلك كمية كبيرة من باقة الإنترنت لتشغيلها، فمثلًا إذا تم تشغيل فيديو على دقة عرض عالية لا يتجاوز 10 دقائق فهو يستهلك من  150 إلى 250 ميجا بايت.

وأشار إلى أنه يمكن استهلاك الإنترنت دون استخدام الهاتف بسبب الإشعارات أو أن  التطبيقات تحدث نفسها تلقائيًا أو أن يوجد شخص آخر يستهلكه دون علم صاحب الحساب.

وتابع: لحماية الباقة يجب قفل ثغرات "wbs"من الراوتر لعدم سرقته وحمايته، وقفل معدل استخدام الخاص بالداتا من الهاتف الشخص وتحديد عدد جيجابايت معينة في فتره محددة، وفي هذه الحالة لن يستطيع الهاتف أن يتخطاها

ولفت إلى أن أحد أهم الطرق للحفاظ على باقة الإنترنت هو  برنامج "Internet Monitor" لمراقبة سلوك لتطبيقات الداخلية الخاصة بالهاتف.