الأحد 12 مايو 2024

إسبانيا تخفض ضريبة القيمة المضافة على الغاز

الغاز

عرب وعالم1-9-2022 | 13:22

دار الهلال

أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الخميس، أن إسبانيا التي تواجه معدل تضخم يتجاوز 10% على أساس سنوي، ستخفض ضريبة القيمة المضافة على الغاز من 21% إلى 5% اعتبارا من شهر أكتوبر وحتى نهاية العام.

وقال سانشيز في تصريحات إذاعية : بينما ندخل فصل الخريف والشتاء، يبدو من المعقول بالنسبة لنا أن نحاول خفض فاتورة التدفئة" للإسبان. 

سيكون هذا الإجراء ساري المفعول "مبدئيا" من شهر أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر، الا أن بيدرو سانشيز قال إنه مستعد "لتمديده العام المقبل، طالما أن الوضع الصعب الذي نمر به مستمرا".

وجاء التضخم مدفوعا بشكل خاص بأسعار الطاقة، على خلفية الحرب في أوكرانيا، الا أنه تباطأ بشكل طفيف في شهر أغسطس ليسجل 10.4% على أساس سنوي، ليصبح أعلى من عتبة 10% منذ شهر يونيو، وهو مستوى لم يسجل منذ منتصف الثمانينيات. 

ووفقا للحكومة الإسبانية، من المتوقع أن ينخفض ​​بحلول نهاية العام، لكنه يظل مرتفعا، بمتوسط ​​مستوى 7.8% متوقع في عام 2022.

ورحبت وزيرة الاقتصاد الإسبانية ناديا كالفينو، بالتباطؤ المسجل في أغسطس، ودعت إلى "الحذر"، حيث إن "عدم اليقين" "مرتفع" بسبب الحرب في أوكرانيا.

ضاعفت الحكومة الإسبانية خطط المساعدات في الأشهر الأخيرة في محاولة لتعويض آثار التضخم على الأسر والشركات، بما في ذلك دعم الوقود والنقل وخفض الضرائب على الكهرباء، مع المخاطرة بتحويل التمويل عن مساره بشكل كبير.

 

Dr.Radwa
Egypt Air