الأحد 9 يونيو 2024

«بيأكلوهم البيض ني».. عقاب غريب من شركة لموظفيها

صورة تعبيرية

الهلال لايت 1-9-2022 | 18:27

ميادة عبد الناصر

أثارت شركة صينية جدلًا عبر الإنترنت، بعد أن تم الإبلاغ عن إجبار الموظفين على تناول البيض النيء كعقوبة لعدم تلبية التوقعات.

وبحسب موقع "ذا صن" البريطاني فقد بدأ كل شيء عندما لجأ طالب جامعي في السنة الثانية ولقبه دو إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشكوى من تجربته كمتدرب في شركة تكنولوجيا Zhengzhou. وادعى أن الشركة المذكورة لديها قاعدة غريبة حيث يتعين على الموظفين ابتلاع البيض النيئ إذا لم يحصلوا على طلبات كافية في فترة زمنية محددة أو فشلوا في تلبية توقعات الإدارة، وادعى أنه تم إنهاء فترة تدريبه بعد أن رفض الانصياع للقاعدة ، مضيفًا أن الإدارة جعلته يكتب "أسبابًا شخصية" كسبب لإنهاء التدريب لإعفاء الشركة من أي مسؤولية.

أثار كشف دو الغضب عبر الإنترنت، وبعدها بفترة انتشر مقطع فيديو لاحق مجهول الهوية يظهر فيه موظفو الشركة على ما يبدو غثيان أثناء محاولتهم ابتلاع البيض النيء، ما أدى فقط إلى إضافة الوقود إلى النار ووصف الناس هذه الممارسة بأنها غير إنسانية، وحذروا من مخاطر تناول البيض النيء، ودعوا إلى تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

في غضون ذلك، لم يبد أن ممثلي الشركة، الذين لم يتم الكشف عن أسمائهم علنًا، منزعجون جدًا من رد الفعل العنيف ولقد ادعوا ببساطة أن تناول البيض النيء منصوص عليه بوضوح في دليل الموظف، لذلك فإن جميع موظفيها هو المطلوب منهم وعندما سأل دو عن شرعية القاعدة، أجاب مدير الموارد البشرية بسؤال خاص به - "ما هو القانون الذي يمنعك من تناول بيضة نيئة؟"

يقال إن لواء تفتيش العمل في مقاطعة جينشوي، مدينة تشنغتشو يحقق في هذه القضية، لكن الخبراء القانونيين يزعمون أنهم سيحتاجون إلى أكثر من شهادة دو، لأن تدريبه غير مدفوع الأجر لا يؤهله للعمل، لذلك لا يندرج تحت قوانين العمل. ومع ذلك، إذا شهد أي من الموظفين الآخرين ضد الشركة ، فستكون الأمور مختلفة.

وقال دو للصحفيين إن استهلاك البيض النيء من قبل الموظفين يستخدم كشكل من أشكال التحفيز من قبل الشركة، وهو ما أكدته الإدارة منذ ذلك الحين.