الخميس 9 مايو 2024

وزيرالتموين: انتهاء موسم توريد القمح المحلي وسداد كافة مستحقات ‏المزارعين

الدكتور علي المصيلحي

أخبار1-9-2022 | 20:49

دار الهلال

أكد وزيرالتموين ‏والتجارة الداخلية، الدكتورعلي المصيلحي، صرف جميع ‏المستحقات المالية للمزارعين، عن موسم توريد القمح المحلي 2022، مشيرا إلى أن نسب التوريد ‏هذا العام وصلت إلى 4.2 مليون طن، وهي نصف الكمية ‏المنتجة بمصر هذا العام، مؤكدا أن عمليات التوريد هذا العام ‏تمثل نقلة كبيرة في استجابة المزارعين لتوريد القمح المحلي ‏بعد الزيادة التي أقرها الرئيس لهم هذا العام. ‏

وذكرت وزارة التموين في بيان صحفي مساء اليوم الخميس، أن المصيلحي أصدر قرارا وزاريا يقضي بانتهاء موسم توريد القمح ‏المحلي لموسم 2022 مع إغلاق كافة المواقع التخزينية ‏التابعة للجهات المسوقة الرئيسية اعتبارا من أمس الأربعاء.

وأوضحت أن القرار شمل سحب ‏واستخدام الأقماح المحلية لموسم 2022 للطحن بنسب الخلط ‏المحددة من قبل اللجنة الرئيسية لبرامج القمح التمويني ، تحت ‏إشراف اللجان المُشكلة طبقاً لضوابط المنظمة لتداول الأقماح ‏المحلية لموسم 2022.
ووجه المصيلحي الشكر للرئيس عبد الفتاح ‏السيسي لدعمه المتواصل للمزارعين، وزيادة حافز التوريد ‏لهم هذا العام، مؤكدا أن هذه الزيادة هي التي شجعت ‏المزارعين على التوريد هذا العام.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال، إن ‏المشروع القومي للصوامع ‏سمح بتخزين كل هذه الكميات من القمح بعد زيادة الطاقة ‏التخزينية إلى 4 ملايين طن مقارنة بنحو 1.2 ‏مليون طن قبل عام 2014، مؤكدا أن الوزارة في هذا الموسم، ‏سهلت الأمر على الموردين بزيادة نقاط الاستقبال إلى 450 ‏نقطة متنوعة ما بين ( صوامع - هناجر - بناكر - شون ‏مطورة).

Dr.Radwa
Egypt Air