الثلاثاء 18 يونيو 2024

دراسة صادمة للنساء.. أبخرة السيارات تشكل خطرًا على الصحة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 2-9-2022 | 19:25

ميادة عبد الناصر

في دراسة قد تبدو صادمة للسيدات، أشار باحثون إلى أن تلوث الطرق قد يؤثر على النساء أكثر من الرجال، فيبدو أن أبخرة الديزل ترفع مستويات البروتينات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة طُلب فيها من عشرة متطوعين - خمسة رجال وخمس نساء - استنشاق الأدخنة لمدة أربع ساعات في المرة الواحدة.

ووفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني، فقد تم إجراء التجربة في ثلاث مناسبات مختلفة كل شهر، باستخدام تركيزات مختلفة من الديزل.

ووجد الباحثون في كلا الجنسين تغيرات في مكونات الدم مرتبطة بالالتهابات والعدوى وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن النساء لديهن مستويات أعلى من البروتينات المرتبطة بتصلب الشرايين.

قد يزيد هذا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية - على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

قال البروفيسور نيلوفر موخيرجي، المؤلف المشارك للدراسة من جامعة مانيتوبا في كندا: «هذه نتائج أولية. ومع ذلك ، فقد أظهروا أن التعرض لعادم الديزل له تأثيرات مختلفة في أجساد النساء و تقديم النتائج في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي في برشلونة».

أظهرت الأدلة السابقة أن النساء لديهن استجابة مناعية أعلى للمواد التي تهيج الشعب الهوائية ، مثل الغبار المنزلي.

بالمقارنة مع الرجال، هناك دليل منفصل على أن النساء يبدو أنهن أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والربو وجمعت الدراسة الجديدة رجال ونساء أصحاء لا يدخنون وأمضوا في البداية أربع ساعات يتنفسون هواء نقيًا ومفلترًا.

ثم تم تحويل هذا إلى أبخرة مخففة من عادم الديزل لتحديد الفرق في دم المشاركين في الدراسة بعد استنشاق الهواء الملوث وأجريت تجربة تأثير التلوث على ثلاث جلسات، كل شهر على حدة.

في كل مرة يستنشق فيها الرجال والنساء أبخرة الديزل لمدة أربع ساعات - بشكل مختلف بتركيز 20 و 50 و 150 ميكروغرامًا لكل لتر مكعب من الهواء.

كل هذه التركيزات أعلى مما شوهد على الطرق المزدحمة في لندن ، لكنها تشير إلى تأثير التلوث على الجسم.

تبرع المتطوعون بعينات الدم بعد 24 ساعة من استنشاق أبخرة الديزل في كل مناسبة ، ثم قام الباحثون بتحليل الجزء السائل من الدم للبحث عن التغيرات في مستويات البروتينات المختلفة.