الأربعاء 22 مايو 2024

تجدد الانتعاش.. 6 مشروبات تخلصك من تعب الحر

البرتقال لبشرة نضرة

سيدتي2-9-2022 | 15:54

فاطمة الحسيني

مع ارتفاع درجات حرارة الجو، تعاني الكثيرات من الشعور بالإجهاد وكثرة التعرق، وللتخلص من التعب الناجم عن حر الصيف تقدم الدكتورة مها عبد المعطى أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث أهم المشروبات التي تجدد طاقتك، وتشعرك بالراحة والانتعاش.

الماء

وهو من أهم المشروبات التى يجب أن نعتمد عليه بشكل كبير فى فصل الصيف لعدة أسباب أهمها إنه يمد الجسم بالأملاح المعدنية اللازمة التي يمكن أن يفقدها الجسم عبر التعرق ويمنع العطش، ولا يوجد به أى سعرات حرارية، ويعطي إحساس بالشبع ولا يسبب زيادة فى الوزن، كما أن تناول كوب من الماء الدافىء على الريق يمنع حدوث الإمساك، ويحتوي على فيتامين ب لتعزيز عمل الجهاز العصبي ولصحة البشرة والشعر.

عصير الليمون بالنعناع أو العسل

 يحتوي على فيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) الذي يلعب دوراً هاماً فى تقوية جهاز المناعة ويعمل على تهدئة الأعصاب وراحة الجسم ، ويعد من المشروبات سريعة التحضير فى المنزل ولكن على مرضى السكر أن ينتبه ويتناوله بدون عسل أو سكر.

عصير البرتقال:

ويحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، و فيتامين أ لتحسين مقاومة الجسم وهو من العصائر التي تمد الجسم بالراحة والانتعاش ويحافظ على نضارة البشرة والجسم من التعرض للأكسدة.

الكركديه المثلج

الكركديه من أفضل المشروبات التى يمكن تناولها فى فصل الصيف وتساعد على ترطيب الجسم، ويمكن تحضيره فى المنزل، ومن أرخص المشروبات، يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز مناعة الجسم وتقويتها.

عصير الدوم

يعمل على ضبط معدل الضغط وخفض نسبة الكوليسترول، وينظم مستويات السكر فى الدم.

مشروب العرقسوس

يقي من االضغط المنخفض ويساعد على الإرتواء من العطش، وعلى مريض الضغط المرتفع ان لا يتناوله.

وأكدت خبيرة التغذية على ضرورة تناول المشروبات الحمضية من ليمون أو برتقال بين وجبتى الفطار والغداء، أو ما بين وجبتي الغداء والعشاء، لأن تناولهم فى الصباح يسبب قرحة للمعدة، وعدم ضرب الفاكهة الطازجة فى الخلاط لعمل عصائر منها لأننا بتلك الطريقة نهدر اللألياف الموجودة بها ونقلل من فوائدها، ومن الأفضل تناولها كثمرة حتى نستفيد من عناصرها.