الإثنين 29 ابريل 2024

علي عبدالخالق.. ما بين التأليف والإخراج

المخرج علي عبد الخالق

فن2-9-2022 | 19:58

محمود بطيخ

ودع المخرج الكبير علي عبدالخالق، عالمنا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ 78 عامًا، تاركًا إرثًا فنيًا من الأعمال التي أخرجها، ولا يمكن نسيانها، فهو يعد من أهم المخرجين الذين أخرجوا الأفلام التي تناولت الصراع العربي الإسرائيلي، منها "أغنية على الممر"، "إعدام ميت"، "بئر الخيانة"، "يوم الكرامة"، وغيرها.

نشأته وحياته

ولد المخرج علي عبدالخالق في 9 يونيو 1944، في مصر، ودرس في المعهد العالي للسينما قسم إخراج، بعد تخرجه من الثانوية العامة، وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدًا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي "أنشودة الوداع" الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان "ليبزج" السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه "السويس مدينتي" على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

الأفلام الروائية

قدم الراحل أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (علي سالم)، وحقق الفيلم نجاحًا فنيًا هائلاً، وحصل على الجائزة الثانية من (مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي، وتصل عدد الأفلام التي قام بإخراجها تقارب الـ 39 فيلم.

وشكل المخرج الراحل، خلال فترة الثمانينيات ثنائية مع المؤلف (محمود أبو زيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990.

بداية من التسعينيات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينيات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

مؤلفاته

تألق الراحل في عدة أفلام قام بتأليفها، والتي كانت في حقبة الثمانينات والتي من بينها "وضاع حبي هناك" 1982، وإنهم يسرقون عمري 1982، السادة المرتشون 1983، وأربعة في مهمة رسمية (سيناريو) 1987.

اعتزاله الإخراج

اعتزل المخرج علي عبد الخالق، الإخراج في عام 2009، وأكد في تصريحات سابقة له، أن الأوضاع الإنتاجية لا تناسبه، مشيرًا إلى أنه لم يستطع التعامل مع الأوضاع الإنتاجية الفترة الماضية.

وأفاد أن الإنتاج تغير كثيرًا طوال فترة عمله على مدى السنوات الماضية، مؤكدًا أنه الكلمة الأولى في السابق كانت للمخرج والمؤلف، أما الآن فهي للنجم.

وفاته

توفي، عصر الجمعة، المخرج المصري علي عبد الخالق، بعد صراع مع مرض السرطان، لينهي مشوارا حافلا بالأفلام المسلسلات التي مثلت علامات سواء في السينما أو الدراما.

ونعت نقابة المهن السينمائية المصرية المخرج الراحل، مشيرة إلى أنه توفي بمستشفى المعادي العسكري جنوب القاهرة، والتي كان يتلقى فيها العلاج.

Dr.Randa
Dr.Radwa