الأحد 22 سبتمبر 2024

الصين تتهم واشنطن بالتجسس الإلكتروني على جامعة نورث وسترن بوليتكنيكال

الصين تتهم واشنطن بالتجسس

عرب وعالم5-9-2022 | 13:08

دار الهلال

اتهمت الصين اليوم الاثنين واشنطن باختراق أجهزة كمبيوتر في جامعة يقول مسؤولون أمريكيون إنها تجري أبحاثا عسكرية، مما زاد من شكاوى الحكومتين من تفشي التجسس على الإنترنت ضد بعضهما البعض.

وأعلن المركز الوطني الصيني للاستجابة للفيروسات الحاسوبية في حالات الطوارئ أن جامعة نورث وسترن بوليتكنيكال قد أبلغت عن عمليات اختراق للحاسوب في يونيو الماضي. وقالت إن المركز، الذي يعمل مع مزود الأمن التجاري "Qihoo 360 Technology Co"، تتبع الهجمات إلى وكالة الأمن القومي الأمريكية لكنه لم يذكر كيف تم ذلك، وفقًا لما أوردته وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وتعتبر الصين والولايات المتحدة، إلى جانب روسيا، قادة عالميين في أبحاث الحرب الإلكترونية. وتتهم الصين الولايات المتحدة بالتجسس على الجامعات وشركات الطاقة والإنترنت وأهداف أخرى. وتتهم واشنطن بكين بسرقة أسرار تجارية وأعلنت عن توجيه اتهامات جنائية لضباط عسكريين صينيين. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج إن تصرفات الولايات المتحدة "تهدد بشكل خطير الأمن القومي الصيني"، كما اتهمت واشنطن بالتنصت على الهواتف المحمولة الصينية وسرقة الرسائل النصية.

وأضافت ماو: "الصين تدين ذلك بشدة".. مضيفة "يجب على الولايات المتحدة التوقف فورًا عن استخدام تفوقها لسرقة الأسرار ومهاجمة الدول الأخرى". ولم ترد السفارة الأمريكية في بكين على طلب للتعليق في هذا الصدد.