الجمعة 21 يونيو 2024

روسيا تطلب تفسيرات من "الطاقة الذرية" بشأن تقرير زابوريجيا

محطة الطاقة الذرية

عرب وعالم7-9-2022 | 11:35

دار الهلال

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن موسكو طلبت "توضيحات" من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تقريرها حول وضع محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

وفي تصريحات لوكالة "إنترفاكس" الروسية، قال لافروف إن "هناك حاجة لمزيد من التوضيحات، لأن التقرير يضم عددًا من علامات الاستفهام. وطالبنا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقديم تفسيرات" في هذا الصدد.

وفي تقريرها الذي نُشر الليلة الماضية بعد زيارة تفقدية أجراها وفد من الوكالة الدولية، طالبت المنظمة غير الحكومية بإقامة "منطقة أمنية" لتفادي وقوع "أي حادث نووي"، مشيرًا إلى أن الوضع الراهن "لا يطاق".

ومنذ مارس الماضي، تعرضت المحطة النووية (الأكبر في أوروبا) مرارًا للقصف الروسي، وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشن هذه الغارات.

وكان السفير الروسي لدى الأمم المتحدة عن أسفه بشكل خاص لأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تصنف قوات كييف بأنها المسؤولة عن قصف محطة زابوريجيا للطاقة.

ومن جهتها، نددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم /الأربعاء/، بـ "ضغوط" الغرب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الحكومية عن نوفوستي، عن زاخاروفا قولها إنه "من الواضح أن الغرب مارس دائما ضغوطا (على الوكالة الدولية للطاقة الذرية) وأنه لا يتوقف عن فعل ذلك".

وقال مدير شركة "روساتوم" النووية الروسية العملاقة، أليكسي ليخاتشيف، اليوم إن موسكو "ستبذل قصارى جهدها لضمان التشغيل الآمن للمحطة بالتواصل الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".