السبت 18 مايو 2024

على غرار «منتدى مصر للتعاون الدولي».. أبرز 4 مؤتمرات عالمية للمحافظة على البيئة

المحافظة على البيئة

تحقيقات7-9-2022 | 14:41

يعقد اليوم الأربعاء منتدي مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في نسخته الثانية، وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، أن المنتدي يتضمن عددا من المحاور الرئيسية في إطار حشد الموارد والتمويل لأجندة قضية تغير المناخ وتداعياتها، فضلاً عن استعراض الجهود والتدابير الوطنية المتخذة في هذا الصدد.

ويهدف المنتدى في المقام الأول إلى الترويج للمشروعات القابلة للاستثمار في مصر تمهيداً لطرحها في القمة العالمية للمناخ بشرم الشيخ نوفمبر القادم، إلى جانب بحث آليات خفض تكلفة التمويل الأخضر والمستدام كخطوة أساسية لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية السلبية.

وفيما يلي تعرض لكم بوابة «دار الهلال» أبرز المؤتمرات العالمية المهتمة بالبيئة، وحمايتها من تداعيات التغيرات المناخية.

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (COP27)

تستضيف جمهورية مصر العربية الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2022 والذي يقام في مدينة  شرم الشيخ، وذلك بعد أن تم إعلان اختيار مصر لاستضافة الدورة القادمة من المؤتمر خلال مؤتمر جلاسكو الذي عقد في نوفمبر 2021، والذي سيعمل على تقدم المحادثات العالمية بشأن المناخ، وتعبئة العمل، وإتاحة فرصة هامة للنظر في آثار تغير المناخ في أفريقيا.

وتم تشكيل لجنة عليا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين لتنظيم المؤتمر، ومتابعة خطوات الاستعداد لتنظيم هذه الفعالية العالمية المهمة، وخروج هذا المؤتمر بالصورة التي تعكس للعالم جهود مصر في دعم قضايا تغير المناخ، ودورها مع المجتمع الدولي في مواجهة التحديات المرتبطة بظاهرة التغير المناخي.

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمحيطات

تغطي المحيطات %70 من سطح الأرض، وهى أكبر بيئة حيوية على كوكب الأرض، وتضم ما يصل إلى %80 من جميع أنواع الحياة في العالم، وتنتج أيضا %50 من الأكسجين الذي نحتاجه، وتمتص %25 من جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتلتقط %90 من الحرارة الإضافية الناتجة عن تلك الانبعاثات.

المحيطات ليست مجرد "رئة الكوكب"، بل هى أيضًا أكبر بالوعة كربون في هذا الكوكب، وهى حاجز حيوي ضد آثار التغيرات المناخية.

وكان مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمحيطات، الذي شاركت في استضافته حكومتا كينيا والبرتغال، واحدًا من المعالم البارزة الأولى لعقد العمل من أجل أهداف التنمية المستدامة الذي أطلقه مؤخرًا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 وروج المؤتمر إلى حلول مبتكرة قائمة على العلم والتي تشتد الحاجة إليها وتهدف إلى بدء فصل جديد من العمل العالمي من أجل المحيطات.

وتشمل الحلول من أجل المحيطات التي تتم إدارتها بشكل مستدام التكنولوجيا الخضراء واستخدامات مبتكرة للموارد البحرية، وتشمل الحلول أيضًا معالجة الأخطار التي تهدد صحة بيئة واقتصاد المحيطات - مثل التحمض، والقمامة البحرية والتلوث، والصيد غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم، وفقدان الموائل والتنوع البيولوجي.

منتدى الطاقة المستدامة للجميع

من أهداف التنمية المستدامة (SDG7) توفير طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة للجميع بحلول عام 2030، وتتمثل الأهداف الأساسية الثلاثة في أساس عملنا:

ضمان حصول الجميع على خدمات طاقة حديثة وموثوقة وبأسعار معقولة.

زيادة حصة الطاقة المتجددة بشكل كبير في مزيج الطاقة العالمي.

مضاعفة المعدل العالمي للتحسن في كفاءة الطاقة.

الدورة الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية مكافحة التصحر

هى دعوة للعمل لضمان استمرار الأرض، شريان الحياة على هذا الكوكب، في إفادة الأجيال الحالية والمقبلة.

وجمع COP15 قادة من الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين من جميع أنحاء العالم؛ لدفع التقدم في الإدارة المستدامة المستقبلية لواحدة من أثمن سلعنا وهى الأرض، فهى حجر الأساس لمجتمع صحي ومنتج، واستكشف مؤتمر الأطراف الخامس عشر الروابط بين الأرض وقضايا الاستدامة الرئيسية الأخرى، وتمت مناقشة هذه القضايا خلال الجزء رفيع المستوى في 9-10 مايو 2022 ، بما في ذلك قمة رؤساء الدول والموائد المستديرة رفيعة المستوى وجلسات الحوار التفاعلي، بالإضافة إلى العديد من الأحداث الخاصة والجانبية الأخرى.

ويعتبر الجفاف واستعادة الأراضي والعوامل التمكينية ذات الصلة مثل حقوق الأراضي والمساواة بين الجنسين وتمكين الشباب من بين أهم البنود على جدول أعمال المؤتمر.

وهدف مؤتمر الأطراف الخامس عشر إلى إيجاد حلول مستدامة لاستعادة الأراضي ومقاومة الجفاف، مع التركيز القوي على استخدام الأراضي في المستقبل.

الاكثر قراءة