الخميس 16 مايو 2024

البحث العلمي: فريق من جامعة الطفل يمثل مصر في أولمبياد الألكسو بتونس

أولمبياد الألكسو بتونس

أخبار7-9-2022 | 15:21

دار الهلال

 أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، قيام فريق من طلاب جامعة الطفل بتمثيل مصر في أولمبياد الألكسو "لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي" ، والمنعقد حاليا في تونس. 

وأشارت الأكاديمية - في بيان أصدرته اليوم /الأربعاء/ - إلى أنه تم ترشيح الطلاب من محافظات الشرقية، بنها، والقاهرة ، وتتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عاماً من الطلاب المتميزين من "جامعة الطفل" والمهتمين بمنهاجيات البحث العلمي. 

وأوضح البيان أن الهدف من الأولمبياد - الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" - هو تعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي ، بالإضافة إلي تحفيز الأجيال الناشئة للعمل البحثي وتطوير قدرات النشء من مختلف الدول العربية في مجال البحث العلمي والابتكار. 

وأكد أن أهداف الأولمبياد تأتي تماشياً مع أهداف برنامج "جامعة الطفل" في تعزيز جميع أوجه الابتكار والإبداع في النشء ونشر الثقافة العلمية وتبسيط العلوم ودعم المبتكرين والمبدعين في مراحل مبكرة من التعليم لتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم تحت رعاية الأكاديمية كعضو في الشبكة الأوروبية لجامعة الطفل.

وذكر أنه تم اختيار هؤلاء الطلاب من بين 50 طالبا مرشحا من مختلف الجامعات المشاركة في برنامج جامعة الطفل، وبلغ عددهم 44 جامعة حتى الآن ما بين الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية المصرية من مختلف المحافظات من الإسكندرية إلي جنوب الوادي، بالإضافة إلى 10 طلاب من الأزهر الشريف بعد إجراء اختبار مماثل للمسابقة الفعلية التي ستقام في تونس. 

وأضاف أن هذه الاختبارات تمت في مقر أكاديمية البحث العلمي في يونيو الماضي لتأهيل الطلاب بعد أن خضعوا لبرنامج مكثف للطلاب الفائزين من قبل أساتذة الجامعة المختصين في مجال منهاجيات البحث العلمي، من خلال مجموعة من ورش العمل ومحاضرات سواء في مقر الأكاديمية أو عبر تطبيق زووم، كما

تم عقد ورش عمل للطلاب لتمنية المهارات الناعمة مثل مهارات اللقاء و presentation skills وكيفية العرض العلمي.