الأربعاء 26 يونيو 2024

«الصناعات الهندسية»: تعميق التصنيع المحلي أمر حتمي للتنمية

1-8-2017 | 19:49

قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إن الهدف من انطلاق دورة معرض "صناع مصر" الثالثة تحت شعار "بأيادٍ مصرية" هو تعميق الصناعة المصرية، ما يعد أمرًا ضروريًا وحتميًا لتنمية الصناعة المصرية وزيادة قدرتها على المنافسة داخليًا وخارجيًا.

وأضاف أن الدورة الثالثة من المعرض تعقد خلال الفترة من 13 إلى 16 سبتمبر المقبل بمبنى الصندوق الاجتماعي في أرض المعارض بمدينة نصر.

وأشار المهندس -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الغرفة اليوم الثلاثاء- إلى أن غرفة الصناعات الهندسية استهدفت منذ بداية دورتها الحالية العمل على تحقيق قيمة مضافة، وضمان مستقبل أفضل للصناعة المصرية، وتقليل الاعتماد على الخارج من خلال استيراد مستلزمات الإنتاج المختلفة ما يسهم في سد عجز ميزان المدفوعات وتوفير العملة الأجنبية.

واعتبر رئيس الغرفة، أن قطاع الصناعات الهندسية من القطاعات الواعدة التي تمتلك الصناعة المصرية فيها ميزات تنافسية كبيرة تؤهلها لاحتلال مكانة متقدمة، مؤكدًا أنها أصبحت تتميز بالتنوع، وأن منتجاتها على مستوى عالٍ من الجودة.

وأشار المهندس إلى أن استمرار تطور تلك الصناعة مرهون بتحقيق التكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة لعمل قيمة مضافة لهذه الصناعة وزيادة معدلات التصدير.

وطالب المهندس، بضرورة إعداد قاعدة بيانات متكاملة بالإمكانيات والقدرات التصنيعية المتاحة، في القطاع الخاص وكذلك القطاعات الإنتاجية المملوكة للدولة؛ لإيجاد حلقة وصل تسد احتياجات قطاع الصناعة من المكونات والمستلزمات، بدلًا من استيرادها، مما يسهم في زيادة القدرة التنافسية للصناعة المصرية؛ ومن ثم زيادة معدلات التصدير وتوفير مزيد من فرص التشغيل بقطاع الصناعة.
 

    الاكثر قراءة