السبت 25 مايو 2024

أبرزها عقد مؤتمر استثماري نهاية الشهر .. رسائل الرئيس السيسي الاقتصادية خلال افتتاح مشروعات قناة السويس

الرئيس عبدالفتاح السيسي

اقتصاد8-9-2022 | 15:26

مصطفى ابراهيم

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، صباح اليوم الخميس هيئة قناة السويس بالإسماعيلية، كما شهد افتتاح القرية الأوليمبية، وشهد أيضًا تدشين الوحدات البحرية الجديدة، وتفقد الموقف التنفيذي لتطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس.

قناة السويس

أكد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي،  أن قناة السويس حققت الكثير من الإيرادات، بالرغم من ركود الاقتصادي الذي يشهده العالم، مشيرًا إلى أن المشروعات الجديدة لقناة السويس، يتم تمويلها من الإيرادات الخاصة بالقناة، دون المساس بموازنة الدولة.

وأكد الرئيس في كلمته، على أن قناة السويس الجديدة، ساهمت في زيادة عدد السفن العابرة، بالإضافة إلى زيادة دخل القناة، موضحًا أن الدخل القادم من القناة يتم استخدامه لتطوير المشروعات بها.

الكهرباء

وأوضح الرئيس السيسي في كلمته اليوم، أن الدولة المصرية تحتاج للكثير من الجهود والعمل المستمر لمواكبة كافة التحديات والمتغيرات العالمية، موضحًا أنه لو لم يتم إنشاء بنية أساسية للكهرباء، لم استطاعت مصر تصدير الكهرباء إلى الخارج ، حيث بلغت قيمة أعمال التطوير بهذا القطاع  1.5 تريليون جنيه، ولكن لازال هناك الكثير.

أسعار السلع

وأكد الرئيس السيسي على أن أزمة السلع وارتفاع أسعارها هي أزمة عالمية، ولها تأثير على كافة دول العالم، موضحًا أن معالجة الأزمة في مصر تختلف عن مثيلاتها من الدول.

وأوضح الرئيس خلال كلمته اليوم أن الهدف كان توفير السلع للشعب، دون وضع ضغط عليه ، وأن ارتفاع التكلفة لن يضغط على الشعب.

وأكد رئيس الجمهورية على أن الدولة لم تعكس التكلفة الحقيقية للسلع، وكذلك الطاقة، حتى لا تضع الدولة حملًا على عاتق المواطنين.

حقل ظهر

وأشار الرئيس السيسي اليوم إلى أهمية الطاقة، وأن ارتفاع أسعارها جاء نتيجة لدخولها في كافة الصناعات، موضحًا أنه إذا تم تسعير الطاقة في مصر على أساس التسعير في الخارج، ستصبح الأسعار مرتفعة للغاية.

وأكد الرئيس ، أهمية حقل ظهر للدولة المصرية، موضحًا أن تكلفة تشغيل محطات الطاقة الكهربائية بالغازشهريًا، تصل إلى مليار دولار.

وصرح الرئيس السيسي، بأنه في حالة عدم وجود حقل ظهر، أو خروجه من الخدمة، لن تستطيع الدولة تشغيل محطات الطاقة الكهربائية، موضحًا أنه إذا تم استيراد الغاز، ستصل التكلفة إلى 2 مليار دولار.

السكان

وقال الرئيس السيسي، إن تعداد السكان في مصر زاد حوالي 25 مليون نسمة، منذ عام 2011، وتسعى الدولة جاهدةً للتعامل مع هذا الوضع، حيث تعمل على توفير كافة الاحتياجات الأساسية للمواطنين، بالإضافة إلى إطلاق الكثير من المبادرات.

القطاع الخاص

وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن ترحيبه بالعمل مع القطاع الخاص، موضحًا أن الدولة المصرية استطاعت توفير 2 تريليون جنيه لقطاع النقل حتى الآن.

الدعم الخليجي لمصر

وأوضح رئيس الجمهورية أهمية الدعم الذي قدمته الدول الخيجية لمصر، موضحًا أن دول الخيج قدمت دعمًا ماليًا، بالإضافة إلى مواد بترولية، معترفًا بفضلهم في مساعدة الدولة المصرية.

جدير بالذكر، أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بعقد مؤتمر اقتصادي، بنهاية الشهر الجاري، لمناقشة الأوضاع الاقتصادية، كذلك المستقبل الاقتصادي، مطالبًا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بوضع حوافز لدعم رجال الصناعة والمصدرين.

الاكثر قراءة