الأحد 19 مايو 2024

تقرير إخباري: القلق يعم بريطانيا على صحة الملكة إليزابيث بعد جلوسها على العرش 70 عاماً

الملكة إليزابيث الثانية

عرب وعالم8-9-2022 | 19:25

دار الهلال

عم القلق بريطانيا، اليوم الخميس، بعدما أعرب أطباء الملكة إليزابيث الثانية، عن قلقهم بشأن وضعها الصحي فيما تجمعت عائلتها في قصر بالمورال في إسكتلندا حيث تتواجد.

وتعاني الملكة البالغة 96 عاما منذ أكتوبر العام الماضي مشكلات صحية سببت لها صعوبة في المشي والوقوف.. 

وقال قصر باكنجهام في بيان : "بعد تقييم جديد هذا الصباح، عبر أطباء الملكة عن قلقهم إزاء صحة جلالتها وأوصوا بأن تبقى تحت المراقبة الطبية"، مشيرا إلى أن الملكة لا تزال مرتاحة وفي بالمورال.

وأوردت وسائل إعلام غربية أنه جرى إبلاغ عائلتها بوضعها الصحي، وقد وصل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (73 عاما) مع زوجته كاميلا إلى المورال، حيث تمضي الملكة سنويا نهاية الصيف، وكذلك ابنتها آن.. وكان ولداها الآخران الأميران أندرو وإدوارد في طريقهما اليوم إلى إسكتلندا.

وينتظر أن يصل حفيدها الأمير وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش، إلى المكان قريباً، كما يتوجه حفيدها الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل إلى إسكتلندا. 

وفي آخر ظهور علني لها، صادقت الملكة رسميا، أول من أمس الثلاثاء، على تعيين ليز تراس في منصب رئيسة الوزراء، لتصبح رئيس الحكومة الـ15 خلال 70 عاما من تولي الملكة العرش.. وكانت قررت البقاء في بالمورال بدلا من العودة إلى لندن حيث ينظم عادة حفل التسليم والتسلم بين رئيسي الوزراء، بسبب مشاكلها الصحية.

وأظهرت صور بثها القصر الملكة مبتسمة وهي تستند إلى عصا وتصافح ليز تراس رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، حيث قالت: "البلاد بأسرها ستشعر بقلق عميق إزاء الأخبار الواردة من قصر باكينغهام ظهرا"، مضيفة: "أفكاري وأفكار كل سكان بريطانيا تتجه الى جلالة الملكة وعائلتها".

ووجه عديد المسؤولين السياسيين تمنياتهم بتعافي الملكة بشكل سريع. وكانت رئيسة الحكومة البريطانية تتحدث أمام البرلمان قبل أن يعلن القصر الأنباء عن صحة الملكة وغادرت مجلس العموم بعد تلقيها بلاغا خطيا، وفي قصر باكينجهام في لندن، علقت لافتة تبلغ السياح بأن تغيير الحرس لن يحصل.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن القصر أن الملكة أرجأت اجتماعا عبر الإنترنت بعدما نصحها الأطباء بالخلود إلى الراحة، وفي مايو الماضي ألقى الأمير تشارلز بدلا منها للمرة الأولى خطاب العرش أمام البرلمان وهو من أبرز مهامها الدستورية. 

وفي مطلع يونيو الماضي، احتفل البريطانيون على مدى أربعة أيام بمرور 70 عاما على اعتلاء الملكة اليزابيث الثانية العرش، ولم يسبق لأي عاهل بريطاني أن تولى العرش لهذه الفترة الطويلة ومن غير المرجح أن يحقق أي ملك آخر ذلك، فالأمير تشارلز وارث العرش يبلغ 73 عاما فيما نجله وليام سيحتفل بعيده الأربعين قريبا.

وأطلت إليزابيث خلال هذه الاحتفالات على شرفة قصر باكينجهام لتحية عشرات آلاف الأشخاص.. وبعد أسابيع خرجت في مناسبات عامة عدة مرات في إسكتلندا وظهرت مبتسمة وهي تستعين بعصا خلال عرض للقوات المسلحة في أدنبره في نهاية يونيو الماضي.

واعتلت الملكة العرش في 6 فبراير 1952 وهي في سن 25 عاما بعد وفاة والدها الملك جورج السادس، وهي أرملة منذ رحيل زوجها الأمير فيليب في أبريل 2021 قبل بلوغه عامه الـ 100 بقليل.