الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

عمرو طلعت: قطاع الاتصالات هو الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة على مدار أربع سنوات

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أخبار8-9-2022 | 20:18

دار الهلال

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتورعمرو طلعت، أن افتتاح شركة فودافون للخدمات الدولية مقرًا جديدًا لها بالإسكندرية يبث رسائل إيجابية، أبرزها قدرة الشباب المصري على المنافسة بفاعلية في السوق العالمي بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تجسد نجاح استراتيجية الوزارة لتنمية صناعة التعهيد، خاصة أن الشركات العالمية العاملة تبدي اهتمامًا كبيرًا حاليًا بهذا الاستثمار في مصر.

وقال الدكتور عمرو طلعت إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة على مدار أربع سنوات متتالية، التي شهدت زيادة حجم الصادرات الرقمية لمصر لتصل إلى 4.9 مليار دولار في العام المالي الماضي صعودًا من 3.2 مليار دولار، وكذلك مضاعفة أعداد المتدربين أكثر من 55 مرة وميزانية التدريب التقني 26 مرة لترتفع من تدريب 4 آلاف متدرب بميزانية 50 مليون جنيه إلى 225 ألف متدرب بميزانية 1.3 مليار جنيه في العام المالي الجاري.

جاء ذلك تعليقًا على توقيع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، مع شركة فودافون للخدمات الدولية مصر، مذكرة تفاهم لتنمية أعمال قسمي خدمات تقنية المعلومات ITS، وخدمات عمليات الأعمال BPS في مصر.

وجاء التوقيع خلال افتتاح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف، المقر الجديد لشركة فودافون للخدمات الدولية (VOIS) -إحدى شركات مجموعة فودافون العالمية- بمحافظة الإسكندرية، اليوم الخميس، حيث يوفر المقر الجديد للشركة 1000 فرصة عمل متخصصة موجهة للتصدير وخدمة عملاء الشركة بالخارج باللغتين الألمانية والإنجليزية.

ووقع مذكرة التفاهم، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" المهندس عمرو محفوظ، والرئيس التنفيذي لشركة فودافون للخدمات الدولية مصر رامي كاطو.

وحضر فعاليات الافتتاح الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المهندس عمرو محفوظ، والرئيس التنفيذي لشركة فودافون للخدمات الدولية جاري إيدي، والرئيس التنفيذي لشركة فودافون للخدمات الدولية في مصر رامي كاطو، ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويأتي افتتاح مقر شركة فودافون للخدمات الدولية بالإسكندرية تأكيدًا على اهتمام الشركات العالمية بالتوسع في أعمالها داخل السوق المصري في مجال التعهيد، ومنها شركة فودافون التي تحرص على زيادة استثماراتها في مجالات تقديم الخدمات الدولية انطلاقًا من مصر.

وتخدم الشركة من مقرها بمصر 14 سوقًا حول العالم، ويبلغ حجم الاستثمارات السنوية في مصر 3 مليارات جنيه وتصدر خدمات بقيمة 145 مليون يورو.

وتستهدف الشركة خلال 5 سنوات الوصول بحجم الاستثمارات في مصر إلى 18 مليار جنيه، وأن يصل حجم الأعمال إلى مليار يورو كذلك زيادة عدد العاملين من 8 آلاف موظف إلى أكثر من 10 آلاف موظف.

بدوره، أعرب محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، عن سعادته بما أنجزته الشركة، معربًا عن تطلعه إلى زيادة فرص العمل التى توفرها الشركة للشباب من أبناء الإسكندرية، ومؤكدًا استعداد المحافظة لتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الشركة للتوسع في حجم أعمالها بها وتوفير كل الدعم المطلوب من حيث متطلبات التطوير والمنشآت للشركة وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، المهندس عمرو محفوظ، إن الافتتاح يمثل إضافة جديدة لرحلة التعاون المثمرة والشراكة البنّاءة بين الهيئة والشركة؛ مضيفًا أن التعاون مع شركة فودافون للخدمات الدولية هو أحد أبرز قصص النجاح للهيئة في جذب ورعاية الاستثمار الأجنبي في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري ودليل دامغ على مكانة مصر المرموقة عالميًا في مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد.

وأشار إلى أن مركز الشركة في مصر يُعد من المراكز المتميزة لمجموعة فودافون في مجال الخدمات التكنولوجية المتطورة لعملائها في مختلف دول العالم، حيث يعمل به أكثر من 8600 موظف متخصص بمراكزها في القاهرة والإسكندرية.

بينما قال رئيس مجموعة فودافون العالمية للخدمات الدولية، جاري إيدي، إن هذه الخطوة تتماشى مع خطة التوسع لفودافون للخدمات الدولية، مع تنامي أعمالها، وزيادة عدد العملاء، والعاملين الذين أظهروا كفاءة عالية في الشركة، كما تحرص على خلق فرص عمل جديدة من خلال توفير برامج التدريب المناسبة التي تساهم في بناء كوادر على أعلى مستوى، معربًا عن أمله في استمرار خطة التوسع لتشمل محافظات جديدة في مصر.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة فودافون للخدمات الدولية في مصر، رامي كاطو، بأن حجم الأعمال المتوقع في السنوات الخمس القادمة قد يصل إلى مليار يورو مما قد يسهم في جهود الدولة لجذب العملة الصعبة لمصر.

ويزور الدكتور عمرو طلعت محافظة الإسكندرية لافتتاح عدد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، حيث قام صباح اليوم بزيارة لديوان عام محافظة الإسكندرية، كما يتضمن برنامج الزيارة افتتاح ثلاثة مكاتب للبريد بعد تطويرها، وتفقد منظومة التشخيص عن بعد بمستشفى سموحة الجامعي للأطفال وزيارة مؤسسة رعاية علي بن أبي طالب بمنطقة سموحة والتي قد تم تجهيزها تكنولوجيا بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.