الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. متابعة استعدادات استقبال العام الدراسي

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات9-9-2022 | 14:54

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 9-9-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تشديد محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، على مديرية التربية والتعليم بسرعة الانتهاء من الاستعدادات الجارية لاستقبال العام الدراسي الجديد، واستقبال الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتفقدا أعمال امتحانات المتقدمين لشغل وظيفة معلم رياض أطفال، وذلك بمركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تشديد محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، على مديرية التربية والتعليم بسرعة الانتهاء من الاستعدادات الجارية لاستقبال العام الدراسي الجديد وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من اليوم الأول للعام الدراسي.

وأكد محافظ القاهرة - في توجيهات له اليوم - على ضرورة استمرار نشر بوسترات التوعية بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا بالمدارس، والانتهاء من أعمال الترميم والصيانة البسيطة والجسيمة بالمدارس وكذلك المنشآت الجديدة والتوسعات مع التأكد من وجود عوامل الأمان والسلامة بالمدارس، وتوافر متطلبات الدفاع المدني بها من حنفيات للحريق وتوصيلات المياه اللازمة وسد أي عجز في الأثاث المدرسي والمقاعد.

وطالب محافظ القاهرة بضرورة التنسيق الكامل بين مديرية التربية والتعليم ورؤساء الأحياء وهيئة النظافة وشرطة المرافق لرفع الإشغالات والباعة الجائلين وتكثيف النظافة بمحيط المدارس الخارجي.. مؤكدا دور مديري الإدارات والمدارس في الاهتمام بالنظافة العامة داخل الفصول وإزالة الملصقات والتشوهات عن أسوارها ودهانها وزيادة المساحات الخضراء وأعمال التشجير وتقليم الأشجار داخل

وخارج المدارس، وصيانة الفصول وسلامة الإضاءة وكفاءة الإنارة والتأكد من إحكام غلق أي فتحات بالأعمدة بمحيط المدارس وعدم تدلي أي أسلاك أو كابلات منها وسلامة مقاعد التلاميذ وزجاج النوافذ وصيانة دورات المياه وكذلك تطهير خزانات المياه أعلى المدارس حرصا على صحة وسلامة وراحة التلاميذ والمدرسين.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، توضيح الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، أن التعليم المدمج يعني الدمج بين الطريقتين المتاحتين في إدارة العملية التعليمية والطريقة الأولى هي المعتادة والتقليدية من خلال التعليم المباشر وجها لوجه وهذا ما تم الاعتياد عليه في جميع مؤسسات التعليم العالي والتعليم ما قبل الجامعي.

وأشار عبدالخالق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية إكسترا نيوز، إلى أن هناك طريقة أخرى حديثة موجودة الآن وهي التعليم عن بعد من خلال منصات إدارة العملية التعليمية التي ظهرت مؤخرا والشبكات العنكبوتية.

وأكد أن منصات إدارة العملية التعليمية أتاحت الفرصة للمعلم والطالب أن يلتقيا وجها لوجه فسمحت هذه المنصات بتحويل العملية التعليمية من جامدة إلى متفاعلة يستطيع من خلالها أن يتناقش المعلم والطالب وكأنهم في نفس المكان.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استقبال الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتفقدا أعمال امتحانات المتقدمين لشغل وظيفة معلم رياض أطفال، وذلك بمركز تقييم القدرات والمسابقات التابع للجهاز.

وأشاد وزير التربية والتعليم بمنظومة عمل المركز المميكنة والمحوكمة والتي تضمن تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين، ووصفها بـ "المتميزة" والتي توفر اختبارات علمية تم تصميمها وفق أحدث الطرق العلمية في التقييم.. معربا عن فخره بامتلاك الحكومة منظومة تقييم إلكترونية مميكنة توفر ضمان حقيقي لتطبيق معايير الشفافية والنزاهة والعدالة، وتمنح الفرصة للأكفأ والأجدر لشغل الوظيفة العامة، وذلك إلى جانب توفير الوقت والجهد حيث يستوعب المركز تقييم أكثر من 500 متقدم في الجلسة الواحدة.