الثلاثاء 7 مايو 2024

محلل مالي يتوقع رفع الفائدة باجتماع لجنة السياسية النقدية المقبل

سمير رؤوف

اقتصاد9-9-2022 | 16:27

فيرونيكا مجدي

قال سمير رؤوف، محلل سوق المال، إنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزي برفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل، لأن معدل التضخم قد وصل إلى 14.06% لأغسطس 2022، بالإضافة إلى رفع الدولار الجمركي لسعر 19.31 جنيه، مما يؤثر على رفع بعض أسعار السلع، مما ينتج عنه رفع معدل التضخم.

وتوقع رؤوف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، ان يقوم المركزي برفع اسعار الفائدة مما بين 0.50% إلى 1% في البنوك المصرية المركزية، كما توقع أيضًا أن يقوم البنك بإصدار شهادات إدخار جديدة على الأقل بـ15%، بدل الـ14% المطروحة في البنوك الآن.

وأوضح المحلل تأثير ذلك على الاقتصاد، بإنه عند قيام المركزي برفع أسعار الفائدة سوف يؤثر ذلك على معدل التضخم ويسبب في ارتفاعه مره أخرى، وبالتالي ذلك سيسبب ضرر على الاقتصاد المصري.

 وتابع: نحن في حاجة لمحاولة تخفيض أسعار الفائدة، حتى يتم تنشيط وتشغيل عدد من القطاعات المتوقفة والمتضرره الأن، لأن رفع أسعار الفائدة يسبب أزمة للمقترض عند السداد لارتفاع سعرها.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل في 22 سبتمبر 2022، وتناقش اللجنة خلال ذلك الاجتماع أسعار الفائدة وما سوف يطرأ عليها من تغيرات أو ثبات. 

Egypt Air