السبت 18 مايو 2024

الخارجية الصينية: إليزابيث الثانية كانت أول ملكة بريطانية تزور بلادنا

إليزابيث الثانية

عرب وعالم9-9-2022 | 16:36

دار الهلال

أعربت الصين، اليوم الجمعة، عن أسفها الشديد لوفاة ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، التي توفيت مساء ‏أمس عن عمر 96 عاما داخل قصر بالمورال في اسكتلندا.‏

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، في إفادة صحفية، "إنه طوال فترة حكم الملكة إليزابيث الثانية التي استمرت سبعة عقود، كرست نفسها لتعزيز التنمية الوطنية والتبادلات الودية بين المملكة المتحدة وبقية العالم".

وأشارت نينج إلى أن الملكة إليزابيث كانت أول ملكة بريطانية تزور الصين، واستقبلت العديد من القادة الصينيين خلال زياراتهم إلى المملكة المتحدة، وقدمت مساهمة مهمة في تعزيز التفاهم المتبادل بين الشعبين الصيني والبريطاني، وتوسيع التبادلات الودية بين البلدين.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أن بلادها ستواصل العمل مع العائلة المالكة البريطانية والقطاعات المختلفة في المملكة المتحدة لتعزيز علاقاتهما الثنائية.

كما لفتت إلى أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بعث برقية تعزية إلى الملك تشارلز الثالث في وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية.

وكانت الملكة إليزابيث هي أول ملك يزور الصين في التاريخ البريطاني، وكان ذلك في عام 1986، حيث سافرت إلى هناك برفقة زوجها الراحل، الأمير فيليب، للقاء الرئيس الصيني السابق، لي شيانيان، وذلك قبل استكشافهما مناطق بكين وشنغهاي وشيان وقوانجتشو.

وجاءت أول زيارة للملكة إليزابيث الثانية إلى الصين، والتي استغرقت ستة أيام في أعقاب أقل من عامين على الإعلان الصيني البريطاني المشترك، عندما وافقت المملكة المتحدة على إنهاء الحكم البريطاني لهونج كونج.

وكان قصر باكنجهام قد أعلن أمس وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بعد أنباء عن تدهور حالتها الصحية بعد أن أوصى فريقها الطبي ببقائها تحت المراقبة.

الاكثر قراءة