الخميس 23 مايو 2024

مساء اليوم .. السماء على موعد مع آخر أقمار فصل الصيف

قمر الذرة

تحقيقات10-9-2022 | 13:05

إسراء خالد

تتزين السماء مساء اليوم السبت بآخر أقمار فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، والمعروف باسم قمر الذرة، أو قمر الحصاد.

وكشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن تفاصيل ظهور قمر الذرة مساء اليوم السبت، والتي جاءت كالتالي:

قمر الذرة

يكتمل القمر (بدر شهر صفر) يوم 10 سبتمبر حيث يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.7 %، ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم ( قمر الذرة) ،لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، كما يُعرف باسم هارفست مون Harvest Moon ، وهو البدر الذي يسبق وقت الاعتدالين من كل عام. 

وأكد تادرس أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

ويستمر ظهور قمر الذرة كبدر حتى 11 سبتمبر الجاري، ولا تستطيع العين المجردة تمييز كامل استدارة قرص القمر في هذه الفترة دون أجهزة، إلا أن ذروة البدر الكامل ستكون اليوم السبت. 

الاعتدال الخريفي

من ناحية أخرى، كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك عن حدوث ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا يوم 23 سبتمبر، حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.

وأوضح أن الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم، حيث الانقلاب الشتوي (ذروة الشتاء فلكيا) ، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار .

ونوه إلى أن آخر الظواهر الفلكية لشهر سبتمبر اقتران القمر مع النجم الأحمر انتاريوس (قلب العقرب) يوم 30 سبتمبر للمرة الثانية خلال هذا الشهر حيث يظهر هلال القمر عن يمين انتاريوس عند دخول الليل في ذلك اليوم وحتى غروبهما الساعة الثامنة و30 دقيقة مساء تقريبا.