السبت 8 يونيو 2024

وزير التعليم: إلغاء الشهادة الابتدائية يوفر الملايين للدولة

1-8-2017 | 23:28

قال وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن نظام التعليم الحالي انحرف عن طريقه من التعليم إلى الحفظ والحصول على درجات، بسبب عوامل عديدة، منها الوجاهة الاجتماعية، لكن مصر تحتاج إلى شباب مؤهل بشكل آخر، يستطيع بناء حضارات، من خلال مهارات الإبداع والابتكار.

وأضاف شوقي، خلال اتصال هاتفي، مع الإعلامي أسامة كمال، عبر برنامجه "مساء DMC"، أنه يجب العمل على تأهيل الأطفال من الآن، للحصول على نتائج مرضية بعد سنوات، وأن نوقف نزيف قتل الإبداع عندهم، كما أن الرئيس السيسي يتحدث كثيرًا عن الهوية والانتماء وهي أمور يجب تعليمها للأطفال منذ الصغر.

وعن تأهيل المدرسين، قال شوقي: "إن المعلم هو العنصر الأكثر تأثيرًا في الأطفال، ولابد من إنتاج المدرسين بشكل جديد، ونعمل على وضع استيراتيجية جديدة لتأهيل وتدريب المدرسين، سيتم الإعلان عنها في وقت قريب، ويجب بناء مدرس متميز يستطيع التعامل مع الأطفال، وتعليمه وتشجيعه وتحفيزه".

وأشار كمال، إلى أن الشهادة الابتدائية لم يكن منها فائدة والصف السادس أصبح سنة نقل عادية، وإزاحة عبء الشهادة الابتدائية يزيل الضغط على الأطفال ويوفر الملايين من الأموال التي كان يتم إنفاقها دون فائدة.

وبالنسبة لتطوير الثانوية العامة، أكد أنها ستعتمد على مشروعات وأبحاث، وأن الامتحان سيكون مركزيًا إلكترونيًا، وسوف يتم  قياس أداء الطالب وقدرته على التعلم على مدار الثلاثة سنوات، والاختبارات ستكون مبنية على المشاريع والبحث والأسئلة.