السبت 18 مايو 2024

رئيس المفوضية الأفريقية يؤكد أن الإرهاب والتغيرات المناخية من أولويات الاتحاد الأفريقي

موسى فقي أحمد

عرب وعالم10-9-2022 | 17:45

دار الهلال

 أكد رئيس المفوضية الأفريقية التابعة للاتحاد الأفريقي موسى فقي أحمد أن الأولوية الآن بالنسبة للاتحاد هي الحرب ضد الإرهاب، ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية على دول القارة.

وقال فقي في كلمة بمناسبة ذكرى إعلان تحول منظمة الوحدة الأفريقية إلى الاتحاد الأفريقي: إن الحرب ضد الإرهاب من جهة، ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية من جهة أخرى، أصبحت من الأولويات التي لها تأثير على القطاعات الأخرى المتعلقة بالتنمية في القارة، مشيرا إلى أن الحركة البينية في دول القارة ما تزال ضعيفة، وأن ضعف القدرة الإنتاجية في الزراعة والطاقة تسهم في عزل القارة.

وأضاف : أن العشرية الثانية من خطة 2063 -التي تبدأ العام المقبل- ستتركز على ثلاث أولويات رئيسة هي: ربط دول القارة بالطرق والبنى التحتية، وتوفير المتطلبات لزراعة محلية كافية، في سبيل تقليل الاعتماد على الاستيراد، وامتلاك القدرات الفنية لإنتاج تحول الطاقة ، داعيا جميع الأفارقة في الخارج والداخل إلى الانضمام في هذه المجهودات من أجل بناء أفريقيا .

يذكر أن قادة 46 دولة عضوا في منظمة الوحدة الأفريقية قد قرروا في 9 سبتمبر 1999، إنشاء "الاتحاد الأفريقي"، بدلا من منظمة الوحدة الأفريقية .

الاكثر قراءة